Archives

gravatar

احصائيات حول تعدد الزوجات

قال الله تعالى في كتابه العزيزوَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ )[النساء : 3].
يأبى الله جل وعلا إلا أن يظهر آيات قدرته ودلائل رحمته حينا بعد حين..
وإذا كان على المؤمن أن يخضع لحكم ربه ولو لم يدرك علة الحكم، فإن غير المؤمنين يكتشفون في كل حين من أسرار التشريع الإلهي وحكمته، ما يجعل المنصفين منهم ينحنون إجلالا للخالق العظيم..
والمثال الواضح هنا إباحة تعدد الزوجات..
ففي آخر الإحصاءات الرسمية لتعداد السكان بالولايات المتحدة الأمريكية تبين أن عدد الإناث يزيد على عدد الرجال بأكثر من ثمانية ملايين امرأة.. وفى بريطانيا تبلغ الزيادة خمسة ملايين امرأة، وفى ألمانيا نسبة النساء إلى الرجال هي 3: 1.. وفى إحصائية نشرتها مؤخرا جريدة (الميدان)الأسبوعية(1)أكدت الأرقام أنه من بين كل عشر فتيات مصريات في سن الزواج (الذي تأخر من 22 إلى 32 سنة ) تتزوج واحدة فقط، والزوج دائما يكون قد تخطى سن الخامسة والثلاثين وأشرف على الأربعين،حيث ينتظر الخريج ما بين 10 إلى 12 سنة ليحصل على وظيفة ثم يدخر المهر ثم يبحث عن نصفه الآخر.
وقالت الصحيفة: إن العلاقات المحرمة تزيد، وكذلك ظاهرة الزواج العرفي في ظل وجود ملايين من النساء بلا زواج.. وأكدت الباحثتان غادة محمد إبراهيم و داليا كمال عزام في دراستهما(2)تراجع حالات الزواج بين الشباب بنسبة 90 % بسبب الغلاء والبطالة وأزمة المساكن.
وتقول إحصائية رسمية أمريكية: إنه يولد سنويا في مدينة نيويورك طفل غير شرعي من كل ستة أطفال يولدون هناك [ صحيفة الأخبار المصرية عدد 2/ 7 / 1968 ]، ولا شك أن العدد على مستوى الولايات المتحدة يبلغ الملايين من مواليد السفاح سنويا.
وفى كل من العراق وإيران اختل التوازن العددي بين الرجال والنساء بصورة مفزعة بسبب الحرب الضارية التي استمرت بين البلدين ثماني سنوات.. فالنسبة تتراوح بين 1 إلى 5 في بعض المناطق ( رجل لكل خمسة نساء ) و 1 إلى 7 في مناطق أخرى.. والأمر شديد الغرابة والخطورة في جمهورية البوسنة والهرسك التي فرضت عليها حرب عنصرية قذرة طحنت البلاد أربع سنوات كاملة ( من عام 1992 حتى عام 1996 ).. فالنسبة في معظم أنحاء البوسنة والهرسك هي رجل لكل 27 امرأة، نعم 1 إلى 27، ولنا أن نتخيل حجم المأساة الاجتماعية التي يعيشها حاليا هذا البلد المسلم الذي فرضت عليه الشيوعية عشرات السنين، ثم تحرر من الشيوعية المجرمة ليقع بين أنياب صليبية أشد فتكا وإجراما.. فماذا تفعل الفتيات المسلمات اللائي لا يجدن أزواجا من المسلمين ؟ وهل نتركهن ليتزوجن من شباب الصرب الأرثوذكس أو الكروات الكاثوليك، لأن بعض المتنطعين و المتنطعات يأبون تعدد الزوجات ؟ أو أن هؤلاء يفضلون ويفضلن أن تتخذ الفتيات المسلمات عشاقا ( زناة من خلف الستار ) على النمط الغربي المنحل ؟
وفى تحقيق ساخن عن ( انفجار العوانس ) تذكر السيدة تهاني البرتقالي مراسلة الأهرام في الكويت ما حدث منذ سنوات عندما انتشرت ظاهرة إرسال مئات الخطابات من فتيات إلى زوجات كويتيات تطالب كل فتاة في رسالتها المرأة المتزوجة بقبول مشاركة امرأة أخرى لها في زوجها لحل مشكلة العنوسة في المجتمع الكويتي والخليجي بصفة عامة.. ويقول التحقيق الذي نشرته مجلة الأهرام العربي في عددها الأول: إن عدد عوانس الكويت حوالي 40 ألف فتاة.
وهو عدد ليس بالقليل بالمقارنة بتعداد الشعب الكويتي ككل، وهو نصف مليون نسمة ( أي أن نسبة العوانس في الكويت تبلغ 16 % من عدد النساء في الكويت، الذي يزيد على الربع مليون نسمة ).
حرمان المرأة من العواطف أشد خطورة من حرمانها الجنسي.. فمتعة الإشباع الجنسي بدون عواطف ليس لها أي تأثير لدى المرأة.. بينما الكلمة الرقيقة واللمسة الحانية تأثيرها أكثر بكثير، وتجعلها تنعم بالإشباع الجنسي.. هذا ما يؤكده الدكتور سعيد عبد العظيم –أستاذ الأمراض النفسية و العصبية بطب القاهرة –ويضيف أن الحرمان العاطفي عند المرأة هو الطريق السريع إلى الانحراف أو البرود الجنسي، بالإضافة إلى العديد من الأمراض الجسدية والنفسية وغيرها.. (3)
يقول الدكتور محمد هلال الرفاعى أخصائي أمراض النساء والتوليد:
عدم الزواج أو تأخيره يعرض المرأة لأمراض الثدي أكثر من المتزوجة، وكذلك سرطان الرحم والأورام الليفية.. وقد سألت كثيرا من المترددات على العيادة: هل تفضلين عدم الزواج أم الاشتراك مع أخرى في زوج واحد ؟
كانت إجابة الأغلبية الساحقة هي تفضيل الزواج من رجل متزوج بأخرى على العنوسة الكئيبة، بل إن بعضهن فضلت أن تكون حتى زوجة ثالثة أو رابعة على البقاء في أسر العنوسة.
وإذا كان هذا هو رأى العلم، فإن المرأة الطبيبة تكون أقدر على وصف الحال بأصدق مقال.. تقول طبيبة في رسالة بعثت بها إلى الكاتب الكبير أحمد بهجت( إنها قرأت إحصائية تقول: إن هناك ما يقرب من عشرة ملايين سيدة وآنسة بمصر يعشن بمفردهن.. وهن إما مطلقات أو أرامل لم ينجبن أو أنجبن، ثم كبر الأبناء وتزوجوا أو هاجروا، أو فتيات لم يتزوجن مطلقا..
وتقول الطبيبة: هل يستطيع أحد أن يتخيل حجم المأساة التي يواجهها عالم (النساء الوحيدات) ؟ إن نساء هذا العالم لا يستطعن إقامة علاقات متوازنة مع الآخرين، بل يعشن في حالة من التوتر والقلق والرغبة في الانزواء بعيدا عن مصادر العيون و الألسنة والاتهامات المسبقة بمحاولات خطف الأزواج من الصديقات أو القريبات أو الجارات.. وهذا كله يقود إلى مرض الاكتئاب، ورفض الحياة، وعدم القدرة على التكيف مع نسيج المجتمع.
وتدق الطبيبة ناقوس الخطر محذرة مما يواجه هؤلاء النسوة من أمراض نفسية وعضوية مثل الصداع النصفي و ارتفاع ضغط الدم والتهابات المفاصل وقرحة المعدة و الأثنى عشر والقولون العصبي واضطرابات الدورة الشهرية وسقوط الشعر والانحراف الخلقي.. ويضطر الكثير منهن للارتباط برجل متزوج. (4)
و الطريف أن بعض الدول الغربية التي تعانى من المشكلة المزعجة، وهى زيادة عدد النساء فيها على عدد الرجال، اضطرت إلى الإقرار بمبدأ تعدد الزوجات، لأنه الحل الوحيد أمامها لتفادى وقوع انفجار اجتماعي لا قبل لها بمواجهته، أو علاج آثاره المدمرة.حدث هذا في ذات الوقت الذي يرفع فيه بعض المسلمين –إسما فقط –راية الحرب على تعدد الزوجات وشرعيته.
يحكى الدكتور محمد يوسف موسى ما حدث في مؤتمر الشباب العالمي الذي عقد عام 1948، بمدينة ميونخ الألمانية.. فقد وجهت الدعوة إلى الدكتور محمد يوسف وزميل مصري له للمشاركة في حلقة نقاشية داخل المؤتمر كانت مخصصة لبحث مشكلة زيادة عدد النساء أضعافا مضاعفة عن عدد الرجال بعد الحرب العالمية الثانية.. وناقشت الحلقة كل الحلول المطروحة من المشاركين الغربيين، وانتهت إلى رفضها جميعا، لأنها قاصرة عن معالجة واحتواء المشكلة العويصة. وهنا تقدم الدكتور محمد موسى وزميله الآخر بالحل الطبيعي الوحيد، وهو ضرورة إباحة تعدد الزوجات..
في البداية قوبل الرأي الإسلامي بالدهشة و النفور.. ولكن الدراسة المتأنية المنصفة العاقلة انتهت بالباحثين في المؤتمر إلى إقرار الحل الإسلامي للمشكلة، لأنه لا حل آخر سواه.. وكانت النتيجة اعتباره توصية من توصيات المؤتمر الدولي..
وبعد ذلك بعام واحد تناقلت الصحف ووكالات الأنباء مطالبة سكان مدينة ( بون) العاصمة الألمانية الغربية بإدراج نص في الدستور الألماني يسمح بتعدد الزوجات (5)وهكذا يتبين الحق ولو كره العلمانيون.
والأخذ بنظام تعدد الزوجات جنَّب المجتمعات الإسلامي شرورا ومصائب لا حصر لها.. وتكفى مقارنة بسيطة بين المجتمع السعودي مثلا ـالذي تندر فيه الجرائم الخلقية مثل الاغتصاب والدعارة ـوبين المجتمع الأمريكي الذي تكاد نسبة العشيقات فيه تزيد على نسبة الزوجات.. كما تبلغ نسبة الأطفال غير الشرعيين فيه أكثر من 45 % من نسبة المواليد سنويا، وتقول الإحصاءات الرسمية الأمريكية إن عدد الأطفال غير الشرعيين كان 88 ألف مولود سنة 1938، ثم ارتفع إلى 202 ألف عام 1957، ووصل إلى ربع مليون مولود من الزنا عام 1958.. ثم قفز الرقم إلى الملايين من ثمرات الزنا في التسعينيات، والأرقام الحقيقية تكون عادة أضعاف الأرقام الرسمية التي تذكرها الحكومات..
ولكل هذا تساءل الكاتب الشهير الفرنسي أتيين دينيه: هل حظر تعدد الزوجات له فائدة أخلاقية ؟ ويجيب بنفسه: إن هذا الأمر مشكوك فيه.. لأن الدعارة النادرة في أكثر الأقطار الإسلامية سوف تتفشى بآثارها المخربة، وكذلك سوف تنتشر عزوبة النساء بآثارها المفسدة، على غرار البلاد التي تحظر التعدد. (6)
أحبتي في الله: لا صلاح لنا و لا استقرار إلا بالرجوع إلى المنهج الحق، منهج الخالق القدير من هو أعلم بصناعته ، سبحانه أحسن كل شيء خلقه.
اقرأ المزيد

gravatar

مشاكل واقعية وطريفة بين الزوجين.........

هجوم مضاد
الزوج (36 عامًا) محاسب: ما أتفه أسباب الخلافات بيني وبين زوجتي! فهي تقيم الدنيا ولا تقعدها لو وجدت معجون الأسنان غير مرتب، أي مضغوطا من الأمام، وليس تدريجيًّا من الخلف، فتبدأ بإعطائي محاضرة تربوية عن أهمية الحفاظ على المنزل، ولا مانع من إصدار اتهام وحكم عليّ بأنني شخصية فوضوية ومهملة، وأسوأ قدوة للأبناء؛ لأنني أكرر هذه الجريمة الكبيرة، ولا أعبأ بتنظيم عملية الضغط على معجون الأسنان بشكل رأسي من أسفل لأعلى!.

ويتابع: عندما وجدت أنني أصبحت دائمًا في قفص الاتهام، وفي حالة دفاع دائم عن النفس، رفعت شعار "الهجوم خير وسيلة للدفاع" فلا أشعر بأي ذنب وأنا أنتقد طعامها؛ لأن الملح زائد مثلاً، بل أذكر أنني مرة قمت بقلب المائدة وخرجت غاضبًا من المنزل حينما وجدت شعرة في الطعام؛ لأريها أنه بإمكاني أنا أيضًا أن أغضب من الأشياء الصغيرة.

الزوجة تقول :"ستكونين طالقًا لو وجدت آثار أظافرك على الصابون.. هكذا قال لي زوجي" بهذه الكلمات بدأتنا أم عبد العزيز (37 عامًا). وتابعت: لأن أظافري طويلة، فأنا أحتاج لتنظيفها يوميًّا عدة مرات مع كل وضوء بغرسها في الصابون، وزوجي يمقت هذا التصرف، وأنا -للأسف- اعتدت على ذلك، فهل من المعقول أن يصل الأمر لحلف يمين طلاق على فعل صغير كهذا؟!

أما هذه الزوجة فترى أن عدم ملء زجاجات المياه من قبل زوجها من أكثر الأشياء التي تضايقها، وتشعرها أنها أمام مهمة لا تنتهي خاصة في الصيف، فالزوج يشرب الماء بكثرة ويترك لها الزجاجات فارغة، والأولاد يشاهدون رب البيت راقصًا، فيكتسبون خصاله السيئة، مما يسبب لها ضيقًا شديدًا.

باردة جدًّا

ويقول هذا الزوج: متزوج منذ 10 سنوات: مشاكلي مع زوجتي عديدة، وقد تبدو سطحية وتافهة، فمثلاً من الأمور التي تتسبب في معظم مشكلاتنا عدم التزامها بالمواعيد، وتأخرها المتكرر للتزين أمام المرآة، في حين أكون أنا "ملطوع" في انتظارها في موقف السيارات، والجيران كلهم يتغامزون عليّ وأنا بانتظار الهانم، الأمر الذي أدى إلى كرهي الخروج معها؛ لأجنب نفسي ارتفاع ضغط الدم، الناتج عن برود أعصابها اللامتناهي.

ويضيف: "كل هذا كوم، والمفاجأة المتكررة التي تنتظرني من آن لآخر عقب عودتي من عملي كوم آخر، والمتمثلة في أن زوجتي الحبيبة تقوم بتغيير تنظيم غرفة النوم باستمرار، فتضع السرير مكان الخزانة مثلاً، وتقلب الغرفة رأسًا على عقب دون استشارتي، وعبثًا أحاول أن أشرح لها أن هذا يضايقني".

رائحة فم كريهة
وهذه الزوجة (ربة بيت في العقد الرابع من عمرها) تشتكي من رائحة فم زوجها، فأكثر ما يضايقها أنها مشكلة بسيطة، ويمكن تفاديها بغسل الأسنان بشكل جيد خاصة قبل النوم، وفي هذا تقول: أنا لم ولن أجرؤ على إخباره بأن رائحة فمه كريهة، ولكني كثيرًا ما أشتري له معطرًا، أو نعناعًا منعشا للفم، وأذكره بثواب المستاكين، وأستاك أمامه، لكنه لا يعبأ بالأمر.

وتتابع: الأمور السابقة تجعلني لا أطيق الجلوس بالقرب منه، وينتج عن ذلك مشاكل كثيرة، فهو يعتقد أنني أكرهه شخصيًّا، وأمتنع عنه، والحقيقة أنني لا أكره سوى الروائح الكريهة التي تصدر عنه من عرق وخلافه..، إنه لا يبالي على الإطلاق.. ماذا أفعل معه؟.

المباراة أم المسلسل؟

أما هذا الزوج فهو متزوج منذ 30 عامًا يقول: مشكلتي منذ البداية مع زوجتي هي جهاز التلفزيون، كنا في بداية زواجنا نختلف على أي محطة نشاهد عندما كانت ثلاث محطات فقط، أما الآن فلكم أن تتخيلوا عدد المشاكل التي تثار في حياتنا بعد وجود هذا الزخم الهائل من الفضائيات، فبعد أن أصرت على شراء الدش قامت بتشفير محطات الرياضة؛ لأنها تكره مباريات الكرة والرياضة بأنواعها، وحينما اعترضت ادعت أن هذا حقها؛ لأن حصتها في الدش أكبر من حصتي حيث إنها ساهمت بـ60% من ثمن شراء الجهاز.

ويتابع: حتى أستريح منها تركت لها الأجهزة المرئية والمسموعة بأسرها، وقمت بشراء جهاز كمبيوتر بكامل مدخراتي، ولم أوافق على أن تساهم فيه بريال واحد، فكانت تفتعل المشاكل معي بحجة أني أضيع وقتي أمام الكمبيوتر، علمًا بأنها تجلس أمام التلفاز معظم وقتها.

اعتراض

بادر ذا الزوج ، 43 عامًا،محلل نظم، بقوله: أنا أعترض على تسميتها مشاكل تافهة، فكيف يكون الأمر تافهًا حينما أعود للمنزل فأجد زوجتي قد ارتدت قميصي والجينز الخاص بي كملابس للمنزل كي لا تتلف أو تستهلك ملابسها، مدخرة إياها "للخروجات" الهامة، حتى إنني وجدت أنها ارتدت قميصي الداخلي بدعوى أنه قطن ومريح، ولا يمكن أن أنسى أبدًا يوم أن كنت أبحث عن "الترينج" الرياضي الخاص بي في خزانتي وفي كافة الأدراج ونمت مكتئبًا لأنني لم أجده، وفي الصباح نظرت إليها فوجدتها ترتديه وهي نائمة بجانبي، فصرخت فيها قائلة: هل كنت ترتدينه منذ الأمس؟ فأجابتني ضاحكة: أين روح الدعابة التي تمتلكها، نعم كنت أرتديه منذ البارحة وكنت أدعو الله قائلة "وجعلنا من بين أيديهم سدًّا ومن خلفهم سدًّا فأغشيناهم فهم لا يبصرون" حتى لا تراني. ههههههههههههه

ويتابع : والمفروض أن أتعاطى مع الأمر بروح من المرح في حين أنني قد أموت كمدًا من الغيظ؛ لأن زوجتي تدخر ملابسها الثمينة ولا تحب إلا استخدام ملابسي أنا في المنزل والمطبخ.

ثم إن الأمر لا يقف عند هذا الحد فما أن أضع الشكولاتة والحلوى في الثلاجة، حتى تختفي فورًا، وطبعًا فقد وارتها في مكان أمين في أعماق معدتها، مما يشعرني أنها لا تضعني في حسبانها من الأصل.

هي حقا مشاكل واقعية وطريفة ، لكني في الواقع نقلتها لكم لكي تؤخذ منها العبرة على أساس أنها هي السبب في إلحاق بعض الأزواج أحيانا لحالة الطلاق
اقرأ المزيد

gravatar

من هي أغبى البنات؟؟؟!!!!!

سألت فتاة فتاة اخرى اكبر منها سنا وتجربة , عن أغبى البنات .. فأجابت الفتاة الواعية بشكل صريح .. وبصورة حكيمة .. قائلة :
اغبى البنات هي التي تثق بالرجل من اول كلمة حب براقة واول نظرة دفاقة.

اغبى البنات هي التي تعطي اسرارها لرجل تعرفت عليه في هذة اللحظة.

اغبى البنات هي التي تعطي رقمها وعنوانها لشاب سمعت منه كلمة (احبك).

اغبى البنات هي التي تلتقي مع عشيقها في احد الاماكن العامة على امل الزواج بها.

اغبى البنات هي التي تعطي اغلى ما تملك بارخص الاثمان.

اغبى البنات هي التي تظهر مفاتنها امام الشباب عمدا حتى تلفت الانظار اليها.

اغبى البنات هي التي تعتقد ان الحب في جيل المراهقة يدوم مدى الحياة.

اغبى البنات هي التي تعتقد ان الحب لا يجلب المصائب في بعض الاحيانملاحظه: اقصد بالحب الحب الغير عفيف.
اقرأ المزيد

gravatar

اختبار بسيط --->اكتشفي نوعية مرآهقتكـِ

-------------------------------------------------------------------------------- اداة قياس غريبة

اكتشفي نوعية مرآهقتكـِ ^_^

تعرفي على شخصيتك المراهقة، وهل أنت مراهقة بدرجة امتياز؟ أم أنك مراهقة تميلين إلى الرشد؟ أم توقف بك الزمن لتبقي طفلة من داخلك؟، اختبري نفسك لتتعرفي أين أنت من عالم المراهقات؟..


••• تفضلين قضاء وقت فراغك في:
أ ـ الخروج وصحبة الصديقات.
ب ـ القراءة وأحيانا الرسم.
ج ـ مشاهدة التلفاز بصحبة العائلة.


••• تفضلين قراءة القصص التي تحكي عن:
أ ـ الرومانسية وقصص العشاق.
ب ـ العلمية والطبية.
ج ـ الحكايات والقصص الغريبة.
••• تميلين إلى الملابس ذات الطبيعة:
أ ـ العملية كالجينز والـ «تي شيرت».
ب ـ المهم أن تكون مريحة.
ج ـ ملابس بألوان زاهية.


••• اختاري المطرب الذي ترينه الأفضل:
أ ـ جاد شويري.
ب ـ كاظم الساهر.
ج ـ نانسي عجرم.

••• تعتبرين سرك مع:
أ ـ صديقتي المقربة.
ب ـ لا أحد.
ج ـ والدتي.

••• ما رأيك في الزواج المبكر:
أ ـ ظلم للفتاة التي لن تعيش سنها كما يجب.
ب ـ أحياناً يكون ناجحاً.
ج ـ لا أعلم.
••• تفضلين الخروج في نزهة إلى:
أ ـ السينما أو المقاهي.
ب ـ زيارة صديقتي.
ج ـ الحدائق والمناطق الخضراء.


••• تفضلين الشاب:
أ ـ «الدونجوان» والمنفتح.
ب ـ الخلوق والعاقل.
ج ـ الحنون.
••• أكثر ما يضايقك في معاملة الآخرين لك:
أ ـ معاملتي كطفلة.
ب ـ معاملتي بتجاهل.
ج ـ معاملتي بقسوة.


••• برنامجك المفضل:
أ ـ البرامج الموسيقية وبرامج الفنانين.
ب ـ البرامج العلمية.
ج ـ برامج المسابقات وأفلام الكارتون.
••• كيف تصفين علاقتك بمعلماتك بالمدرسة:
أ ـ مشاكسة دائماً.
ب ـ رسمية وجيدة إلى حد كبير.
ج ـ ودودة جداً.
••• عندما تشعرين بفرح شديد، هل:
أ ـ أصرخ وأضحك بشدة.
ب ـ لا أعلم أحياناً كيف أعبر.
ج ـ أبكي من الفرح.

••• هل تعتبرين نفسك شخصية بارزة وسط صديقاتك:
أ ـ نعم بالتأكيد.
ب ـ إلى حد بسيط، لقلة صديقاتي.
ج ـ مع البعض منهن.
••• تفضلين الموسيقى:
أ ـ السريعة
ب ـ الهادئة.
ج ـ أستمع للكل حسب المزاج.
••• تعبرين عن غضبك:
أ ـ بالصراخ والغضب.
ب ـ بصمت.
ج ـ بالبكاء.

••• أكثر ما تفكرين به:
أ ـ الخروج والتمتع بالوقت.
ب ـ المستقبل وما يدور من حولي.
ج ـ بالذكريات وأيام الطفولة الجميلة.
••• ما رأيك بعالم المراهقات:
أ ـ عالم خاص جداً ومميز.
ب ـ لا أظن أنه عالم مفضل بذاته.
ج ـ فترة عمرية لا أكثر.


::الــــنــتــآآئــــــــج ::
••• مراهقة متهورة •••
معظم إجاباتك (أ):
أنت بكل تأكيد مراهقة من الدرجة الأولى ، تميلين إلى الجنون والتهور في كل تصرفاتك، تميلين إلى الصرعات في ذوقك ، تفضلين الصديقة على الأخت، تعشقين نجوم آخر زمن، وتهوين الرقص .. تفضلين الابتعاد عن الأجواء الأسرية والعائلية ، تحلمين دائماً بحياة مختلفة عن حياتك الواقعية، تعجبك حياة الانفتاح والشهرة وتحلمين بأن تكوني أحد أفرادها الذين هم بنظرك أسعد الناس.
::نصيحـتــنـآ ::
احذري فليس دائماً كل ما هو وردي يتصف بالجمال، وليس كل ما هو مغطى بالسكر حلو المذاق، انجرافك هذا وتهورك يسير بك في طريق لا تحمد عقباها، والعقل مطلوب في كثير من الأمور، ولا تناقض بين العقل والحياة الجميلة السعيدة، احذري الوقوع في المآزق فأنت لست على قدر كاف من الخبرة لحلها أو الخوض بها، تعقلي قليلاً وفكري بمستقبلك بجدية أكبر ولا تستخفي بأبسط الأمور.••• مراهقة عاقلة •••
< إذا كانت معظم إجاباتك (ب):

مراهقة عاقلة ومتزنة ، غالباً ما يربطك بعالم المراهقات هو سنك فقط ، لكنك في الحقيقة تتصرفين كراشدة وتميلين لمن هم أكبر منك سناً، وتصرفاتك جميعها توحي بفتاة رزينة تفكر بعقلها قبل أي تصرف أو خطوة .
:: نــصــيحــتـنـآآ ::

هنيئاً لك حياتك الهادئة العاقلة البعيدة عن التجاوزات والأخطاء، لكن احذري قبل أن تشعري بأنك فتاة الثلاثين وأنت في العشرين من عمرك، فلا تضارب بين العقل والعمر. حاولي الاستمتاع بحياتك وسنك في ظل بعض العقل والجدية، ولا تحملي نفسك فوق طاقتها وقدرتها، فحياتك وشخصيتك تحمل في طياتها بعضاً من الانطوائية التي قد تفصلك عن العالم الحقيقي الذي لا بد لك من العيش به.


••• مراهقة طفلة •••< إذا كانت معظم إجاباتك (ج):

أنت طفلة حالمة، لم تنفصلي عن تلك المرحلة من حياتك، ما زالت تؤثر فيك وتعيش بداخلك في كل تصرفاتك ، تهوين تلك المرحلة بحريتها وبحدودها المطلقة، ومن دون أن تشعري تعيشين فيها فترة أطول مما يجب، وهذا أحياناً لا يتناسب مع الحياة التي نعيشها والظروف من حولنا .
::نصـيحـتـنـآآ ::

قد آن الأوان لتكبري قليلاً وتعلمي أنك ما عدت تلك الطفلة التي تستطيع فعل ما يحلو لها وما تريد، وعليك التحلي ببعض العقل والحِكمة في تصرفاتك، حتى لا تتركي انطباعاً لا ترغبين به عند البعض، فإذا ما صدمت في موقف ما حتى انهارت قواك منه، دربي نفسك للخروج من تلك الحياة الطفولية الحالمة الجميلة التي، للأسف، لم تعودي جزءاً منها...
اقرأ المزيد

gravatar

لا تحترقى

--------------------------------------------------------------------------------
لا تحترقى
حين عرفت أنها ستصبح أما بعد تسعة أشهر كانت سعادتها لا توصف، فطالما حلمت بذلك اليوم الذى تحمل فيه رضيعها وتهدهده وتحكى له،

وترى ابتسامته الرقيقه، وتعلمه كيف يقول ماما، وحين أصبح حلمها واقعا انصب كل اهتمامها عليه، وفكرت بعد أشهر أن الطفل الأول يحتاج إلى أخ يلعب معه فيحدثان جلبة وضوضاء محببة إلى نفسها .. حين أنجبت الطفل الثانى كان الاثنان أشبه بالتوأم .. وبدون تخطيط هذه المرة أنجبت الطفل الثالث بعد عام واحد آخر .. أصبحت كالفراشة تدور من الصباح إلى المساء، تغير شكلها، بعدت عن أصدقائها، قلت ثقافتها أو انعدمت، كانت تعتقد أنها تفعل الأفضل لأنها تضع أولادها فى المقام الأول وكانت تقول على الأم أن تكون مثل الشمعة تذوب من أجل أولادها .. كبر الأولاد قليلا وبدأوا يبتعدون عنها ، أحست بالوحدة، بحثت عن نفسها، لم تجد امرأة، بل بقايا امرأة ... بحثت عن الزوج .. كان بعيدا .. لم تتذكر متى كانت آخر مرة تناولت معه الشاي أوشاهدت معه الأخبار أو ...

كل شىء كان يتغير من حولها عدا هي فقد كانت تحترق كل يوم من أجل أولادها .. أرادت يوما أن تجلس مع ابنها الأكبر وهو يتصفح مواقع الإنترنت فاندهش الإبن وقال لأمه : أمى ، هل انتهيت من أعمال المنزل مبكرا هذا اليوم ؟ .. حينها شعرت أن صورتها لدى أولادها ليست تلك الصورة المثالية التى كانت تتخيلها، لقد حصرت نفسها فى مجال واحد ليس هو كل شىء، فكرت كثيرا و قررت أن تكف عن الاحتراق وأن تعود شعاعا مضيئا لا يذوب ولا يحترق، يجب أن تجعل لنفسها وقتا تمنح فيه روحها وعقلها جديدا يعينها على مواصلة الطريق وتستعيد فيه طاقتها المستهلكة على الدوام، لقد تعلمت أن الأفضل لها ولأبنائها أن تظل امرأة لها تميزها ورونقها، إلى جانب كونها أما حريصة على أولادها
اقرأ المزيد

gravatar

اختاه ....انت زوج من في الجنة ؟؟....

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أحباتى بارك الله فيكم واسأل الله عز وجل
أن يجمعنا فى جنه قطوفها دانيه.. اللهم امين


من تتزوجين في الجنه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

------------ --------

المرأة لا تخرج عن هذه الحالات في الدنيا فهي:



1- إما أن تموت قبل أن تتزوج.



2 - إما أن تموت بعد طلاقها قبل أن
تتزوج من آخر.




3- إما أن تكون متزوجة ولكن لا يدخل زوجها معها

الجنة، والعياذ بالله.



4- إما أن تموت بعد زواجها.



5- إما أن يموت زوجها وتبقى بعده بلا زوج حتى تموت.



6- إما أن يموت زوجها فتتزوج بعده غيره.




هذه حالات المرأة في الدنيا ولكل حالة
ما يقابلها في الجنة:



1- فأما المرأة التي ماتت قبل أن تتزوج فهذه يزوجها الله
– عزوجل – في الجنة من رجل من أهل الدنيا
لقوله صلى الله عليه وسلم : « ما في الجنة أعزب »
[أخرجه مسلم]، قال الشيخ ابن عثيمين: إذا لم تتزوج
– أي المرأة – في الدنيا فإن الله تعالى يزوجها
ما تقر بها عينها في الجنة.. فالنعيم في الجنة
ليس مقصورا على الذكور وإنما هو للذكور والإناث
ومن جملة النعيم: الزواج.



2- ومثلها المرأة التي ماتت وهي مطلقة.



3- ومثلها المرأة التي لم يدخل زوجها الجنة. قال
الشيخ ابن عثيمين: فالمرأة إذا كانت من أهل الجنة
ولم تتزوج أوكان زوجها ليس من أهل الجنة
فإنها إذا دخلت الجنة فهناك من أهل الجنة
من لم يتزوجوامن الرجال. أي فيتزوجها أحدهم.


4- وأما المرأة التي ماتت بعد زواجها
فهي – في الجنة!
– لزوجها الذي ماتت عنه.


5- وأما المرأةالتي مات عنها زوجها فبقيت بعده
لم تتزوج حتى ماتت فهي زوجة له في الجنة.


6- وأما المرأة التي مات عنها زوجها فتزوجت بعده
فإنها تكون لآخر أزواجها مهما كثر وا لقوله
صلى الله عليه وسلم : « المرأة لآخر أزواجها »
[سلسلةالأحاديث الصحيحة للألباني].
ولقول حذيفة رضي الله عنه لامرأته: ( إن شئت أن
تكونى زوجتي في الجنة فلا تزوجي بعدي فإن
المرأة في الجنة لآخر أزواجها في الدنيا فلذلك
حرم الله على أزواج النبي أن ينكحن بعده لأنهن
أزواجه في الجنة ).

مسألة: قد يقول قائل: إنه قد ورد في الدعاء للجنازة أننا نقول
( وأبدلها زوجا خيرا من زوجها ) فإذا كانت متزوجة..
فكيف ندعوا لها بهذا ونحن نعلم أن زوجها في الدنيا
هو زوجها في الجنة وإذا كانت لم تتزوج فأين زوجها؟

والجواب كما قال الشيخ ابن عثيمين: "إن كانت غير متزوجة فالمراد خيرا من زوجها المقدر لها لو بقيت
وأما إذا كانت متزوجة فالمراد بكونه خيرا منزوجها
أي خيرا منه في الصفات في الدنيا لأن التبديل يكون
بتبديل الأعيان كما لو بعت شاة ببعير مثلا
ويكون بتبديل الأوصاف كما لو قلت لك بدل الله كفر
هذا الرجل بإيمان وكما في قوله تعالى: { ويوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات } [إبراهيم:48]، والأرض هي الأرض ولكنها مدت والسماء هي السماء لكنها انشقت

منقوله
اقرأ المزيد

gravatar

كيف تكون آدم المثالي في عيون حواء الرومانسية

كيف تكون آدم المثالي في عيون حواء الرومانسية

أولا:

تذكر انك تتعامل مع حواء الرومانسية لذلك تجنب التعامل معها بخشونة وتصرف بقمة الرقة والعذوبة.

ثانيا:

حواء الرومانسية هي انثى ضعيفة تحتاج لمن يحميها لذلك كن دائما الى جانبها فانت بطلها الاول.

ثالثا:

تجنب محاولة إثارة إعجابها بالطيش والتهور وتصرف بطريقة رجولية ولكن عقلانية

طبعا برومانسية هادئة.

رابعا:

حواء الرومانسية لا يشغل بالها إلا أنت فهي تحاول دائما وضعك في مركز محيطها، فلا داعي

للتذمر إذا ما أخذت برايك في أصغر الأمور.

خامسا:

إذا وجدت ما لا يعجبك في تصرفاتها، تذكر بانه يعجبك الكثير من تصرفاتها الأخرى فلا

بأس بالتغاضي قليلا.

سادسا:

اذا لم يعجبك ماترتديه أو ما تفعله، لا تعترض عليه بخشونة وإنما بلطف ذكرها

بما هو أفضل قل مثلا: هذا الثوب جميل ولكنك بدوت بالآخر أجمل

أو: أنت هكذا أجمل ولكن لو فعلت كذا لكان أجمل.

سابعا:

من قال ان الماس صديق الانثى للابد، تاكد بان ذلك لا ينطبق على الانثى الرومانسية

فالحب والرومانسية هما صديقاها للابد.

ثامنا:

لا تنسى إحدى مناسباتكما السعيدة، ودائما سارع في تجهيز الشموع والورود

للمناسبه ولا داعي للتكلف بالهدايا الثمينة فأنت أثمن ما تملك.

تاسعا:

لا تحاول تقديم الهدايا الفاخرة لها لتجعلها تتغاضى عن بعض تصرفاتك

بل أجعل حبك ورومانسيتك هي دافعها الدائم للتغاضي.

عاشرا:

حين تكون معها لا بد ان تكون بابهى حلة فانت أميرها الذي أمتلك قلبها.

وتذكر دائما أن حواء الرومانسية هي:

كالوردة المتفتحة سرعان ما قد تذبل وقد تمزق أوراقها بسهولة.
اقرأ المزيد

gravatar

الزوجة الذكية التي تستطيع تحويل الغضب الى رضى!



اللمسة الأولى :
كوني مثل الزجاجه النقيه امام اشعه الشمس الحاره ، تنفذ من خلالك ولا تنعكس ، لتحرق غيرك بل كالقوارير التي اذا ما ارسلت اليها اشعه الشمس .. ازدادت جمالا وسرقت القلب بنحناءاتها وتثنيها .
اللمسة الثانية :
مدح الغاضب والثناء عليه! ينهي على الغضب تماما. مدح الغاضب والثناء عليه يقضي على الغضب .
ويولي الغضب هاربا منه بل يحوله الى رضى كامل حاولي ان تفاجئي الزوج عند الغضب بكلمات المدح قبل ان تتفوهي باي كلمه اخرى . مثال على ذلك : اذا نادى عليكِ وهوفي قمة الغضب وذلك يوضح في نبرات صوته ، قولي له :هلا قلبي ....هلا عمري ... اللمسة الثالثة :
اياك ياغاليتي والتباطئ . ايها الزوجـه ..
اطفئي غضب الزوج بسرعة التجاوب . فإنه كالنارالملتهبة تلتهم كل ما امامها . تخلصي مما وقعت من الخطأ في الحال امام الزوج وان رافقه اعتراف بالخطأ فهو افضل . واياك ان تعترضي عليه بانه هو السبب في وقوعك بالخطأ أو انه يتعمد بالبحث عن اخطائك تسابقي الى التخلص من المغضبات ، وسترين إبتسامه باديه على محياه ولكنه يحاول يخفيها ومسارعتك في ازالة غضبه ؛ ؛ستمكنك من قيادته وتربع على عرش قلبه وهذا هو المطلوب !!!
اللمسة الرابعة :
قلبي عليــك ..
اظهري حرصك الصادق على مصلحته عند الاعتذار فستصبحين المستشاره الاولى له . .اذا اعترض الزوج على تصرف بدر منك فحاولي تقنعيه ان هذا التصرف فيه منفعه له فعددي له منافع يشعر ان قلبك عليه . . لا تحديا ولا ذله وابدي له بإمكانيه التراجع مع حرصك ان لا يطلب منك التراجع من أجل تلك المنافع .لكي لا يشعر انه تحدي له .
للمسة الخامسة :
مواقفه الغاضبه ، ..بيني لزوجك ان السبب الذي أغضبه هو محق فيه لتشاطريه همومه .. ولتجعليه يطرح عن كاهله اغلب مافي نفسه من ضيق . فستهدأ نفسه بسرعة !
اللمسة السادسة :
الحب لا يحتمل التحدي ..
عدم احراج الزوج لحظة غضبه هي وحدها ؛؛مكسب كبير؛؛ كم يشعر ان قلبك كبير وان العلاقه... ليست تحدي إنما موده خاصه! اذا وجدت له مخرجا من الحرج الذي وقع فيه لحظه غضبه فقلبه فسيرتاح إليك ويعمل على ان يقدم الكثير لك ولكن بدون ان يشعرك أنه يشكرانقاذك له حفاظا على عزة نفسه . اللمسة السابعة :
دعوة صادقه لحظة غضبه تفتح كل ابواب الرحمة وتخمد الغضب اختيار ربي أسألك الجنة
اقرأ المزيد

gravatar

ماذا تحب المرأة من الرجل

تحب المرأة من الرجل ان يكون ذا دين صاحب صلاة وصوم ويفعل الامور

التي امر الله بها ورسوله

2.تحب الزوج ذا الخلق الرفيع والصفات الحميدة لا تحب اللعان والسباب

ولا الطعان الذي يسبها ويسب اهلها تحب الحنون العطوف

3.تحب من الزوج ان يسال عنها وعن احوالها وعن ما تعاني منه

وما تحتاج اليه

4.تحب من ان يكون ذا صوت منخفض اثناء مخاطبتها ولا يرفع صوته

5.تحب من الزوج ان يشاركها في حلو الامور ومرها
6.تحب الرجل الذي يرعي نفسه واهله وبيته ويجلس معهم ولا يسهر

مع رفاقه خارج المنزل

7.تحب الرجل الذي لا يسافر وحده تارك اهله واولاده بين الحيطان الاربعه8.تحب من الرجل الحنان الرافه والابتسامه والحب الصادق

9. تحب من الرجل التوجيه السليم والنصح القويم الى ما ينفعها في دينها ودنيها

10.تحب من الرجل ان يعيش معها وتعيش معه في حياة سعيده

مملوءه بالحب والحنان لا حياة شقا وحزن

11.تحب من الزوج ان يجعل بيتها منبعا ثقا فيا يشع بالدعوه الى الله

12.تحب من الزوج تربية الاولاد وعدم اهمالهم وان يجلس معهم ساعه

يعلمهم ويحاورهم

13.تحب من الزوج عدم اهانتها باي حال من الاحوال امام اهلها او اولادها او احد من الناس واذا اراد ان يوجهها فعليه لا نفراد بها

14.تحب ان يكون امرآناهيا في بيته صاحب كلمة يطيعه اهله

15.تحب منه ان لا يدخل في بيتها الدشوش والمجلات والافلام وكل

مايدعي الى الانحلا ل والحريه

16.تحب الزوج المتفاهم الذي يزن الامور بموازينها ويقيمهاويجعل

من التفاهم اساسا في المعاملات

17.تحب الزوج الذي لايظن ان التفاهم مع الزوجه ضعف بل يدل على

الرجوله ومعرفة الحق

18.تحب من الرجل ان يتزين لها كمايحب ان تتزين له في الملبس والمنظر19.تحب المراة من الرجل ان يعاملها بالعدل اذا كان له زوجه

اخرى ولا يفضلها عليها في العطايا والهبات

20.تحب من الرجل ان لا يفشي لها سرآولا يذكر عيوبها للناس

21.تحب ان لا يطمع في راتبها اذا كانت موظفه ولا يدخل عليها

النكدعنده او اموالها التي ورثتها من اهلها

22.تحب انا يغض الطرعن الهفوات ولا خطاء البسيطه الغير مقصوده

23.تحب من الزوج ان يعود اولاده على الصلاة في المسجد

24.تحب منه ان يناديها باحب الاسماء اليها او بام فلان ولا يدعوها كما

يدعو الجهله نساهم بما فيها من صفات ذميمه

25.تحب منه ان يستمع الى حديثها وكلامها وريها ويحترمه وياخذ بمشورتها

26.تحب منه ان لا يشطرها الغضب اذا غضبت بل ياخذ من روعها ويهدي الامر

27.تحب من الزوج ان يمدحها ويثني عليها امام اهلها وكذلك يثني علىاهلها امامها وان يمدحها ويثني عليها امام اهله

28.تحب منه ان يداعبها ويلاعبهاممايزيد سرورها

29.تحب الزوج الذي يحضر لزوجته هديه مماتجود به نفسه صغيرة او كبير غاليه او رخيصه لا الهديه اسمها اكبر منها وهيا تجلب ال القلب الفرح والسرور

30.تحب الزوج الذي لا يستعمل في حلقه وقسمه الطلاق كما يفعل

كثير من الناس ويقعون في مشاكل اسريه لا خلاص منها
اقرأ المزيد

gravatar

سطور تعرفها المرأه ..!!

الحب هو المرأة.. والمرأة هي الحب.... ولاتعريف للحب إلاّ الحب...

إن كان الحب شعاعاً فالمرأة مصدره ... وإن كان لقاءاً فالمرأة موعده... وإن كان الحب جسداً فالمرأة روحه..
وإن كان ...فالمرأة تكون..!

نبع الحنان ماهو إلا قطرات من الحب تجمعت ..في حضن المرأة ..

إذا أحبت المرأة لا تبخل بحبها بل تسكبه كله في لحظته...وإذا كرهت تحررت من مشاعرها لأن مشاعرها لا تقوى أن تتحرر منها..!؟!


المرأة تسرقها العاطفة ..وتأسرها الكلمة.. ودموعها في حزنها وفرحها منهمرة...

إن كان قيل أن البعض منهن لا يحفظن عهد الوفاء لمن تركها بسببٍ ما ... نقف لحظة هنا ..

ربما لن تكون الأقلام تكشف ما كان بينهما من حب لماذا نصوره أنه كان قمة وسرعان ما نسيته هذه المرأة, هل لنا أن نقيمه بمنطقية ؟

أتحدى كل سطر يكتب أنه يكشف هذا المكنون ..وما تخلي المرأة عنه إلاّ لأسباب ..(منه وله وعليه وفيه ...)

المرأة ليست كالرجل في كل المجالات . ولعلها ليس بيدها حرية التعدد كما للرجل, لحكمة إلهية , وربما لأنها لن ُتعدد إذا كان هناك ذرة من الحب موجودة بينها وزوجها... أم الرجل ولوكان بحرٌ من الحب.. أقله أن يحدث نفسه به..

معشر الرجال لسنا مؤهلين ولن نكون لفهم خفايا هذا الكوكب الغامض..حيّرَ العقول.. , القرب منه كالغياب والبعد عنه كالوصول ...

ضعف المرأة قوة في أيدينا نستخدمها ضدها ..ولولا أن المرأة كساها الله بالعاطفة لما استطعنا ترويضها ..

هنَّ وصية نبينا الكريم صلوات الله عليه وآله وصحبه وسلم...

المرأة نصف العالم.... وتلد النصف الآخر...


إن صورتها عدسة المجتمع فقد حبست أنفاسها...وإن تركتها فقد هضمت حقها ...

عقل المرأة . جمالها . خلقها . دينها . نسبها . حسبها . مالها . جسمها .. أسباب تختلف ترتيباً من مجتمع لآخر..

نساء الماضي ..الحاضر.. المستقبل... نبات تحدد ثماره السُّقْيا.....
اقرأ المزيد

gravatar

للنساء و البنات فوق سن 10 سنوات

أسرار الدورة الشهرية

--------------------------------------------------------------------------------
الدورة الشهرية حدث أساسي في حياة الانثى يميزها عن الذكر. والدورة الشهرية ترتبط بأحداث كبيرة في حياة المرأة كالبلوغ والحمل، وهي أيضا تؤرخ لنهاية مرحلة الاخصاب عندما يختفي حضورها الشهري من حياة المرأة.


الغالبية من الفتيات لا تفرح عند مجيء الدورة الشهرية لأول مرة، برغم أنها علامة صحية في مسار حياتهن وايذان بدخولهن مرحلة الانجاب. فالدورة الشهرية تلازم المرأة بين سن الثانية عشرة والخمسين تقريبا. وقد يصل مجموع الدورات في حياتها الى 450 دورة.
والدورة الشهرية هي الفترة الممتدة بين اليوم الأول لنزول الدم الى اليوم الأول لنزول الدم للدورة التالية. وتستغرق الدورة الشهرية حوالي 28 يوماً. وخلال هذه الفترة الزمنية تحدث تغيرات عديدة في جسمك تسببها الهورمونات الانثوية. وهذه الهورمونات هي التي تغير الاحساس والمزاج والنشاط والارهاق والمرح والانطواء وقوة الذاكرة من يوم الى آخر طول فترة الدورة.
وإليك في ما يلي كشف لما يحدث خلال الدورة الشهرية من تقلبات، مع ملاحظات وتوصيات حول طبيعة التغيرات التي تشعرين بها:

المرحلة الأولى
من اليوم الأول إلى اليوم السابع: وهي فترة الحيض Menstruation وتتميز بنزول الدم من المهبل وهو ما يعرف بالحيض أو العادة. وتفقد المرأة حوالي ثلاث أوقيات ونصف الأوقية أو حوالي 100 غرام، من الدم مع بعض الانسجة المنقشعة من جدار الرحم، هذا بالاضافة الى بيضة غير ملقحة.
وغزارة نزول الدم لا علاقة لها بشكل جسمك أو حجمه، بل تتحكم فيها العوامل الوراثية. وتلاحظ معظم النساء أن النزف يقل لديهن بعد حوالي ثلاثة أيام. وفي هذه المرحلة بالذات تبدأ بيضة أخرى في المبيض بالنضوج.

ماذا يحدث لك؟
* قد تنتابك رغبة ملحة في تناول الحلويات لا سيما الشوكولاته، فكلي منها باعتدال. ومع انها تحتوي على معادن مهمة تساعد على رفع مستوى هورمون السيروتونين Serotonin وتفيد قلبك، لكن انتبهي ايضا الى وزنك.
* تكون بشرتك في هذه الفترة حساسة وأكثر عرضة لظهور البقع والطفح.
* لمعلوماتك فإن هذا هو أسوأ وقت في الشهر لازالة الشعر (لأن بشرتك تكون حساسة جدا في هذه المرحلة).
* قد تواجهين صعوبة في الخلود للنوم ولربما تكون لياليك غير مريحة. خذي حماماً دافئاً قبل النوم ليساعدك على الاسترخاء.
* قد تشعرين بالتعب والتوتر وحدة الطبع. وبوسعك مقاومة هذه الحالات بمزاولة النشاطات الرياضة المعتدلة مثل المشي. وهذه الممارسة تخفف تشنجات عضلة الرحم. كما ان خفض استهلاك القهوة والأغذية الدسمة والسكرية يخفف تشنجات عضلة الرحم.
* يلاحظ انه في هذه المرحلة يرتفع مستوى الادراك والمهارات العملية مثل مهارةالحياكة والرسم وما شابه.
* يوصي الأطباء بضرورة استعمال المناشف الصحية لحماية جهاز التناسل من الأمراض.

المرحلة الثانية
من اليوم الثامن الى اليوم الرابع عشر: مرحلة ما قبل الاباضة Pre-Ovulation يبدأ مستوى الهورمون الانثوي «الاستروجين» بالارتفاع مع اقتراب موعد الاباضة عندما تنطلق بيضة من احد المبيضين. وتكونين في هذه المرحلة في أعلى درجات الاخصاب. وتكون درجة حرارة جسمك اعلى قليلاً.

ماذا يحدث لك؟
* قد تظهر عليك مشاعر الغيرة الزائدة.
* ربما تشتكين من وجع في الجانب الأيمن أو الأيسر من أسفل البطن. وقد يستغرق بين بضع دقائق الى بضع ساعات.
* و هي الفتره المناسبه للاخصاب فإذا كنت تخططين مع زوجك لتكوين أسرة فهذا هو الوقت المناسب.
* تلاحظين ظهور افرازات لزجة صافية تتسرب من المهبل. ووظيفة هذه الافرازات هي توصيل الحيوانات المنوية نحو البيضة لتلقيحها.
* تكون المهارات اللفظية والذاكرة لديك في أعلى مستوى لها.
* تشعرين وتبدين متألقة وفي وضع نفسي ممتاز عموماً.

المرحلة الثالثة
من اليوم الخامس عشر الى اليوم الواحد والعشرين ـ ما بعد الاباضة Post-Ovulation: تنتقل البيضة في هذه المرحلة عبر أحد أنبوبي «فالوب» نحو بيت الرحم وينخفض مستوى هورمون الاستروجين بينما يرتفع مستوى البروجستيرون.

ماذا يحدث لك؟
* ربما تظهر في هذا الوقت المبكر جداً أعراض الحالة المعروفة بتوترات ما قبل الحيض PMS، (Pre-menstrual Syndrome)، وأبرز اعراضها تقلب المزاج مع انتفاخ الجسم الناتج عن انحباس السوائل.
* من النصائح المهمة في هذه الفترة شرب الماء بكثرة للتخلص من الغازات المنحصرة في البطن.
* تناولي وجبات طعام غنية باللحم والكاربوهيدرات والخضار والفاكهة لكي تحصني صحتك مسبقاً قبل موعد نزول الدم المقبل.
* كافحي الألم بالمسكنات مثل حبوب «باراسيتامول» والسوائل الساخنة مثل الشاي وحساء الخضار. المرحلة الرابعة
من اليوم الثاني والعشرين الى اليوم الثامن والعشرين، ما قبل الحيض Pre-menstrual:لا يزال مستوى هورمون البروجستيرون في ارتفاع متواصل خلال هذه الفترة.

ماذا يحدث لك؟
* قد تشعرين بحدة في الطبع وكآبة وصداع ورغبة في البكاء ووجع في الثديين وارتباك. وهذه من اعراض (توترات ما قبل الحيضPMS).
* يزداد حبك للطعام وخاصة الخبز والرز والشعيرية والفطائر والشوكولاته. وربما يكون هذا دليلا على انخفاض سكر الدم. وعليك تحسين التوازن الغذائي في جسمك بتناول الخضار والفاكهة والبقول والعدس ومنتجات الحبوب بنخالتها مثل الخبز الأسمر والرز الأسمر.
* في هذه الفترة تصبح بشرتك دهنية وشعرك دهنيا.
* قد يتعذر عليك ارتداء ملابسك نظراً لانحباس السوائل في جسمك وزيادة وزنك. وقد يصل ما تحملينه من السوائل المنحبسة الى ثلاثة كيلوجرامات قبل ان يبدأ الحيض.
* تخلصي من الغازات المنحبسة في بطنك بتقليل استهلاك الملح، واكثري من شرب الماء.
* اخلدي الى النوم مبكراً ونامي وقتاً اضافياً.
* عليك بمزاولة نشاطات رياضية معتدلة مثل المشي. فهذا يساعد على قهر الكآبة وتخفيف أوجاع المعدة ويزيل الارهاق.
* لا تحاولي قيادة السيارة في هذه الفترة لأن تفكيرك مشتت.
اقرأ المزيد

gravatar

أبوتريكه بيسأل



بسم الله الرحمن الرحيم

ابوتريكه بيسألنا لعبت رياضه النهارده؟!!

أنا لما شاهدت الإعلان إنتابتنى حالة من الضحك الشديد وبعد الضحك دخلت فى حاله تفكير عميق وبدأت أسال نفسى ايه الهدف من الاعلان؟
بجد الدوله خايفه على صحت المواطن وقامت بعمل إعلان وصرف مبالغ كبيرة لكى توعى المواطن المصرى لممارسة الرياضة!!!
طيب ازاى! خايفه على صحته والدوله عارفه إن مافيش حاجة واحدة بيتناولها المواطن المصرى سواء أكل او شرب الإ وهى ملوثه او مسرطنه طبعا استبعدت الفكرة دى تماما واستعدت بالله من الشيطان الرجيم من الوساوس دى.
ولما فكرت تانى لقيت الإعلان بيقول بالصور إننا نجرى،
ساعتها فكرت إن الدولة هاتنزل اتوبيسات جديدة اسرع شوية من الاتوبيسات الموجود وعايز تمرن المواطن شويه عشان يجرى بسرعة وراء الاتوبيس الجديد اللى بردوا مش هايلحقوها.
هم القائمين على الاعلان مش عارفين ان اكتر شعب بيجرى هم المصريين انهم
بيجروا على أكل عيشهم من جهة و بيجروا وراء الاتوبيسات كل يوم مرتين فى اليوم او اكتر من جهه تانية
ولما فكرت تالت قولت يمكن الدوله عايزنا نتمرن شويه على الجرى عشان انتخابات الرئاسة اللى جايه ومن اللى هايحصل فيها من مشدات عسكرية وقنابل مسيله للدموع واعتداءات على المواطنين واعتقالات فقالت نوعى المواطنين ونخليهم يتمرنوا على الجرى عشان وقت الإنتخابات منعتقلش الشعب كله واهو اللى اتمرن هايجرى بسرعه ورجال الأمن مش هايلحقوا يمسكوه واللى مسمعش كلام ابو تريكه اهو يشرفنا فى المعتقل الى أن يشاء الله........
بس انا بقه توصلت لفكره اعلان تكسبهم دهب وهى عمل درع،
مش درع الدورى لاء انا اقصد عمل درع واقى للمواطن يرتديه وهو نازل يجيب رغيف العيش الصبح او ملابس واقيه ضد الأسلحة البيضاء وساعتها الراجل هاينزل من بيته كل يوم الصبح من غير مايودع اولاده كانه رايح الحرب خايف لاياخد مطوه او سكينه وهو بيزاحم على طابور العيش فبتهيالى إعلان زى دا وعمل الملابس دى فكرة رهيبه لكسب اموال طائله من المواطن المطحون وبردوا اللى يعمل الإعلان ابوتريكه ويطلع وهو ماسك الدرع الواقى فى ايد ودرع الدورى فى الإيد التانية...
وفكره تانيه وهى توزيع زوج من أحذية البيتيناج طبعا ناس كتيره أول مره تسمع يعنى ايه بيتيناج هو عباره عن حذاء ملصق بأرضيته عجل دا بيستخدمه الناس الأغنياء كرياضة ومتعة وترفية. أعتقد إن متعة وترفية هم اللى محتاجين شرح وتوضيح أكتر للمواطن المصرى اللى عمره ماهايشوفهم ولا هايحس بيهم .
الدولة هانصرف الحذاء لكل موظف بحجه انه يجرى أسرع وراء الاتوبيسات وأهو لو ملحقش الاتوبيس كالعادة ساعتها المصلحة هاتضمن وصول الموظف بدرى شوية على عكس الحذاء العادى..
ساعتها إفتكرت
إعلانات ماما كريمة مختار ومحلول الجفاف و أد أيه كانت إعلانات مفيدة وبتمس الناس
والفنان احمد ماهر الراجل مش بس بكلمته الراجل برعايته لبيته واسرته وغيرها من الأعلانات اللى افادت الناس بحق وحقيقى.
وفى الاخر تفكيرى وصلنى الحمدلله وهدانى إلى إن الإعلان دا مش مقصود بيه الشعب المصرى دا يقصدوا بيه شعب دوله تانية وضمير استقر على الفكره دى لإنها هى الأقرب للواقع .
كنت أتمنى إن المبالغ اللى إتصرفت على إعلان الله أعلم إيه الهدف منه ومن هو المستفيد من وراءئه كانت إتصرفت على المواطن الغلبان اللى مش لاقى يأكل و قال عايزينه يلعب رياضة اتمنى اشوف ابو تريكه فى إعلان قريب بيسال الناس
إتعشيتوا النهارده؟
ساعتها المسئولين هايطلعوا يقولوا أصل المواطن عامل رجيم!!!
وشكرااا,
كتبتها ......وسام الحديدى


اقرأ المزيد

gravatar

اسرار الرجال

يُعذّب المرأة كثيرًا صمت الرجل.. إنها لاتدري لماذا يصمت؟.. ذاك لأنها لاتصمت إلا عندما تكون غاضبة أو محبطة أو حزينة.. أما حينما ترتاح فهي تثرثر .
مالا تعرفه المرأة عن الرجل.. هو أن الصمت هو الحالة الطبيعية لديه.. فهو يصمت لأنه ببساطة ليس لديه مايقوله وتحاول المرأة أن تستجره للكلام.. لأنها تعرف أنها إذا صمتت فهي تنتظر منه أن يسألها.. عن سر صمتها.. ثم تبدأ بالأسئلة التي يضيق بها الرجل ذرعًا.. ويعتبرها تحقيقًا ويصاب بالحيرة أمامها لأنه ببساطة.. لايعرف ماذا يقول
لذا فعلى حواء حينما يصمت وترغب في أن يتكلم.. ألا تلاحقه بالأسئلة.. وإنما تسترسل في الحديث عن موضوع يحبه.. بطريقة سلسة ناعمة.. وسوف يتجاوب معها. .جربي
*******تقدم المرأة الكثير للرجل.. وتصدم حينما تطلب منه شيئًا ثم يصيح في وجهها أنه لايستطيع مع أنه طلب تافه جدًا.
مالاتعرفه المرأة عن الرجل هو أنه شديد التركيز فيما حوله وأي تشويش يثير أعصابه حتى وإن كان يحبها
لذا فعليها أن تتجنب أن تطلب منه ماتريد حينما يكون منهمكًا في أي شيء.. أي شيء.. حتى لو كان شيئًا تافهًا في نظرها.
*******
تنتظر المرأة من زوجها أن يكون فارسها الذي يحنو عليها ويرق لشكواها ولكنها تصدم حينما تشتكي له.. بأنه يقول: الموضوع تافه ولا يستحق منك هذا القلق وتظنها لامبالاة منه بها.
ومالا تعرفه المرأة هو أن الرجل يقدم لها مايحتاجه هو ظنًا منه أنه حل سيريحها مثل مايريحه.. فهو يحتاج ممن حوله إلى الثقة بقدراته.. وقدرته على حل الصعاب وعند الرجال مثل هذا الرد يعتبر منطقيًا جدًا ومطلوبًا.. أنه يعني: أنت قوي بما فيه الكفاية.. لتتجاوز هذا الأمر بسهولة ولكن المسكينة تغرق في حزنها وتتهمه باللامبالاة.
*******وإلحاقًا بهذه النقطة فإن المرأة تستغرب من الرجل عصبيته وعدم تقديره لاهتمامها به وردوده الفظة على أسئلتها التي توحي بالقلق عليه إنها تحتاج الاهتمام والحنان.. وتظن أنه يحتاجه..
هو يحتاجه ولكن ليس بهذه الطريقة.. إنه يحتاج منها أكثر إلى أن تحسسها بثقتها.. وإكبارها وتقديرها.
*******تستغرب المرأة حينما تذهب مع زوجها للسوق أنه يصبح عصبيًا ويستعجلها.. فيما تريد هي أن تختار على مهل.. وكثيرًا ماينتهي التسوق بمشكلة.
مالا تعرفه المرأة هو أن التسوق ليس مشكلة عند الرجل.. بل المشكلة في أن الرجل يميل دائمًا إلى التركيز في نظراته.. تفكيره.. كلماته.
لذا يتعبه التشويش الموجود في السوق.. كثرة البضائع.. والمحلات.. والبائعين.. فيما تستمتع المرأة بهذا التنوع.. وهي لاتفهم لم هو عصبي هكذا.
للمعلومية.. تستطيع المرأة أن تتحدث بالهاتف وهي تحمل طفلها.. وتراقب طبق العشاء على النار .. بكل يسر .. بينما يعتبر الرجل مثل هذا تعذيبًا .
*******ما أن يبدي الرجل ملاحظته على المرأة في زيها.. طريقة كلامها.. حتى تبادر بالتغيير إرضاء له.. ولكن يحترق قلب المسكينة حينما لاترى منه هذا التجاوب.. بل تراه عنيدًا أحيانًا في إجابتها لما تريده من تغيير.المرأة ببساطة تسعى لأن ترضي زوجها.. أما هو فيعتبر محاولة التغيـير تحديًا صارخًا لشخصيته.. فيقاوم
مالا تعرفه المرأة هو أن الرجل لابد من أن يحس بالقبول من المرأة، إذا أحس بالقبول ارتاح كثيرًا ولم تعد مسألة التغيـير حساسة بالنسبة له.
*******أكبر خطأ تقـترفه المتزوجات حديثًا في حق أزواجهن هو أن تدخل بيت زوجها وفي رأسها فكرة: سأغيره نحو الأفضل بعدما تحسس المرأة الرجل بالقبول.. تستطيع لفت انتباهه إلى ماتريد بغير النصح.. فمثلاً:
أحبك كثيرًا حينما تجلس بجانبي وأنا متضايقة...
أنت كبير في عيني وتكبر أكثر حينما تحتويني وأنا أشتكي لك...
*******أحيانًا تلاحظ المرأة.. رغم أنها لم تقصر في شيء.. إلا أن الرجل صار عصبيًا فظًا سهل الاستثارة.. ينـتـظر حدوث أدنى مشكلة.. ليخرج من المنزل.. تغضب هي.. وبعد يومين يعود هـو إلى وضعه الطبيعي.. وكأن شيئًا لم يكن تنتظر منه أن يعتذر.. وهو لايفهم لماذا تعامله بهذه العجرفة.. مما يزيد الأمور سوءا.
مالا تعرفه المرأة عن الرجل هو أنه يصاب بدورة عاطفية شهرية.. هذه الدورة لابد منها وإلا اختنق حبا.
الرجل بعد فترة يحس بفقدان التوازن.. وبحاجة لأن يعيش مع نفسه فقط.. يدخل إلى أعماقه ويغلق عليه أبواب كهفه والويل لمن يقـترب.. وهذا سر المزاج العصبي.
وبعد أن تنتهي الدورة التي تستمر يومين أو ثلاثة على الأكثر.. يعود وكله حب وشوق إلى زوجته التي لايفهم لماذا هي عصبية غير لطيفة.غالبا.. حينما يدخل الرجل كهفه تلاحقه المرأة.. تظن أنه غاضب منها.. وملاحقتها تزيده انسحابًا
على المرأة أن تـترك الرجل براحته لأنه يحتاج هذه العزلة.. وتستقبل عودته إليها بحب وحنان.
اقرأ المزيد

gravatar

نصيحه إلى كل عريس

إلى كل عريس وزوج يبحث عن السعادة
بعض النصائح التي تحقق لك السعادة في حياتك المقبلة


عليك أن تفهم قدسية الرابطة الزوجية وأنها ميثاق غليظ ، ففكر ألف مرة قبل أن تتخذ خطوة بعدها لا ينفع الندم .

عليك أن تفهم طبيعة المرأة حتى يمكنك فهم ووعي التعامل الصحيح معها من غير تطرف ولا شطط لا تدع أي خلاف بينكما يستمر إلى اليوم التالي .

تجنب الحديث عن التجارب السابقة أو عن الماضي المرتبط بامرأة أخرى ، سواء كانت خطيبة أو زوجة سابقة ., وتخيل لو انها تحدثت عن تجارب سابقة فكيف يكون شعورك.

ابتعد عن المثالية ، وعش حياتك بطريقة طبيعية ، ولا تتوقع المعجزات .

أعرب لزوجتك عن حبك كلما سنحت لك الفرصة و إياك والنقد اللاذع ، أو المستمر مع كل صغيرة وكبيرة , فأنت فيك عيوب أيضا والكمال لله عز وجل ..

حارب في نفسك الاستسلام للهم والقلق ، وكن دائماً بشوش طلق الوجه متفائلاً وتذكر الله عز وجل دائما يزل عنك الهم والقلق .

حاول دائماً حصر النزاع في دائرة ضيقة ، ولا تجعلها تتسع ، وسيطر أنت على المشكلة قبل أن تفلت من يدك .

الغيرة والشك والشبهات أعداء ، فتعامل مع الوقائع ولا تتعامل مع الظنون والأوهام اغرس في نفسك وزوجتك الثقة فيما بينكما.

تنازل بعض الشيء عن أشياء تعتبرها جزء من شخصيتك ، حتى يتسنى لك التمتع بما تحب من صفات زوجتك .

اهتم بزوجتك كما تهتم بنفسك ، وأحب لها كما تحب لنفسك .

الأخذ والعطاء .. تعود كل منهما على التفاهم ، ولا تكن أنانياً تريد أن تأخذ أكثر مما تعطي ، أو تأخذ كل شيء ولا تعطي شيئاً .

لا تسارع باتهام زوجتك عند كل مصيبة ، بل لننظر إلى الموضوع نظرة منصفة ولا تسبق الأحداث ربما تعاملك أدى إلى حدوث ذلك.

عش يومك ولا تفكر بهموم الغد الذي لم يحن بعد ، وتصرف في حدود إمكانياتك .

تذكر أن الغياب القصير عن الزوجة قد يقوي الرابطة الزوجية ، لكن الغياب الطويل قد يكون معول هدم لها .

الهدية ودورها في تلطيف النفوس بينك وبين زوجتك,( تهادوا .. تحابوا) .. ليكن ذلك شعار الحياة الزوجية عند كل مناسبة سارة وسعيدة , أعطها مصروفا خاصا بها حتى تستطيع ان تفاجئك بالهدايا. جربها.

لابد من تقبل تبعات الزواج ومسؤولياته بنفس راضية وقلب

مطمئن .

اعمل مع زوجتك على القيام بأعمال مشتركة ، فسوف تمثل لكما ذكريات سعيدة فيما بعد ، وتقرب أكثر بينكما .

أتح لزوجتك الفرصة بكل حرية للتعبير عن نفسها والعمل على تنمية مواهبها ، ولا تسخر من قدراتها .

لا تلغي وجود زوجتك ... فالشورى مهمة في الحياة الزوجية ، ولابد أن يشعر كل واحد بأنه مشارك في الحياة الزوجية وأنه غير مهمل .

لا تسمح لأحد بالتدخل في حياتك ، ولا تكن أنت سبباً في ذلك فلا تحكي أسرار بيتك لصديق أو قريب . فبعض من الرجال يفشل في تحقيق السعادة في بيته ثم يشتغل بتخريب بيوت الآخرين .

استمع إلى حديث زوجتك باهتمام و أظهر لها سعادتك بوجودها معك في أي مكان و أثني على ذوقها.

إذا رأيت زوجتك على وشك الغضب فامتنع فوراً عن الاستمرار في الحديث و إن غضبت اترك المكان لحين أن تهدء أنت وهي ويتغير الموضوع
اقرأ المزيد

gravatar

كيف تمتصين غضب زوجك .. ؟

لا يوجد بيت يخلو من المشاكل , وليس هناك زوج لا يغضب ولا يثور

, لكن المرأة الذكية هي التي تعرف كيف تتصرف لتمتص غضب زوجها بهدوء ومحبة

, ولا تلح عليه بالسؤال عما به من ضيق إلا إذا صرح هو بذلك .

ولا تفكر بأن الحب بينهما قد فتر أو انتهى , فغضب الزوج ليس دليلاً على نهاية الحب

, والمحافظة على استمرارية هذا الحب يتوقف على مقدار التفاهم بين الزوجين

والاحترام المتبادل وعلى مقدار حسن تصرف الزوجة وفطنتها وذكائها

. فحاولي اعتماد الأمور التالية :

1- عندما ترين زوجك غاضباً ومتضايقاً حاولي أن تمتصي غضبه ,

ولا تستقبليه بالشكوى من الأطفال وهموم البيت .

2- عندما تكونين مخطئة بعمل ما , كتأخيرك لتنفيذ بعض الأمور بسبب انشغالك

, قومي بمناداة زوجك بأحب الأسماء إليه , وقدمي له اعتذارك وسبب التأخير مع التأثير الشديد

, وليس بعدم الاهتمام واللامبالاة , لكي يشعر بأنك فعلاً قد أدركت أن هذا العمل خطأ ,

واحتملي ما قد يقوله لك من عبارات لأنه بهذه الحالة سيفرغ جزءاً من غضبه .

3- إذا تحدث وهو غاضب فاياك إن تقاطعيه , وأيديه ببعض الكلمات الرقيقة مثل :

أعرف أنك مرهق .. لا تتعب نفسك
.
4- حاولي تهدئته , واضبطي انفعالك إذا كان الحق معك , وتحدثي معه بأسلوب لبق
.
5- لا تستفزيه عندما يغضب , ولا تثيريه بكلمات وعبارات تبين له مدى استهانتك بشخصيته .

6- تذكري أن البيت المملوء بالحب والهدوء والتقدير المتبادل والاحترام والبساطة في كل شيء خير من بيت

مليء بما لذ وطاب ومليء بالنكد والخصام ..
اقرأ المزيد

gravatar

100 كلمه عن المرأة ..

-الزواج هو الترجمة النثرية لقصيدة الحب

2- المرأة لغز مفتاحه كلمة واحدة هي الحب

3- المرأة متقلبة كريشة في مهب الريح

4- المرأة الفاضلة صندوق مجوهرات يكشف كل يوم عن جوهرة جديدة

5- المرأة العاقلة تضع السكر في كل ما تقوله للرجل وتنزع الملح من كل ما
يقوله لها الرجل

6- من يتزوج امرأة لأجل جمالها كمن يشتري بيتا لجمال طلاء واجهته

7- لا تطعن في ذوق زوجتك .. فقد اختارتك أولاً

8- لا تجادل الأحمق .. فقد يخطيء الناس في التفريق بينكما

9- السر في نظر المرأة نوعان : نوعٌ تافه لا يستحق أن تحتفظ به .. ونوعٌ آخر
مهم جدًّا .. بحيث لا تستطيع الاحتفاظ به

10- تضحك المرأة عندما تستطيع .. وتبكي عندما تريد

11- ثلاثة أصناف من البشر لا يستطيعون فهم المرأة : الأطفال ، والشبان ،
والشيوخ

12- يقول الرجل في المرأة ما يريد .. لكن المرأة تفعل في الرجل ما تريد

13- وأحبها وتحبنى . . ويحب ناقَتها بعْيرِى

14- الحبُ فى الأرض . بعضٌ من تَخَيُّلِنا . . إن لم نجده عليها لاخترعناهُ

15- لكى تكسب المرأة كن حليماً فى الاستماع إلى كلماتها ، حالماً فى الحديث
إليها

16- فى عروض الأزياء تستعرض المرأة أناقتها ويستعرض الرجل حافظة نقوده.

17- تتحدث الفتاة للشاب قبل الزواج بقلبها وبعده بلسانها

18- من الحكمة أن تعتذر لرجل إذا كنت مخطئاً .. وان تعتذر لامرأة حتى ولو
كنت على صواب.

19-المرأة القبيحة ترى وجهها فى المرآة والمرأة الجميلة ترى وجهها فى وجوه
الآخرين.

20- وراء كل عظيم امرأة خصوصاً إذا كانت محفظته فى جيبه الخلفى.

21- استشر زوجتك دائماً ثم نفذ ما تراه أنت.

22- إذا أحبت المرأة ضحت بنفسها من أجل قلبها وإذا كرهت ضحت بغيرها.

23- محاولتك التفاهم مع امرأة تبكى أشبه شئ بمحاولتك تقليب أوراق الصحيفة
أثناء عاصفة.

24- فتاة اليوم إذا تزينت فتنت ، وإذا ابتسمت سحرت ، وإذا طبخت قتلت.

25- يقوم المأذون أحيانا بدور جندى المطافئ الذى يخمد نيران الحب

26- المرأة كالشعلة إذا عرف الرجل كيف يمسكها أضاءت طريقه ، وإذا خطأ فى
مسكها حرقت يديه.

27- لا تتباهى بأنك تجيدين الطهو ، فهذا دليل قاطع على انك قد تجاوزت
الثلاثين.

28- الشبه بين النساء والصحف .. أن كلاهما ينشر الأخبار حيث ذهب.

29- تتسلط المرأة بدموعها وضعفها ، ولكن سلطانها لا يدوم إذ أن قوة الدموع
إذا افرط استعمالها تدعو إلى جمود القلب بدلاً من إذابته.

30- أول أغراض الحب الصادق فى الرجل هو الخجل .. وفى المرأة الجرأة.

31- فى فترة الخطوبة يتكلم الشاب وتصغى الفتاة .. وعند الزواج تتكلم العروس
ويصغى العريس .. وبعد الزواج يتكلم الزوج والزوجة ويصغى الجيران.

32- لم تعد مرآة الحب عمياء بعد أن تقدم طب العيون فى العالم.

33- فى وسعنا أن نحكم على المرأة من ضحكتها كما نحكم على العملة من رنينها.

34-يبنى الحب بيوتاً عالية .. وقد يحطم صروحاً شامخة على من فيها.

35- إذا ما اجتمعت امرأتان ، حاولت كل منهما أن تبدو اكبر مقاماً واصغر سناً.

36- عندما الحب يكون فى البيت .. يكون الدفء فى القلب.

37- المرأة كنتيجة الحائط تتغير كل سنة

38- الزوجة كالدائن تتذكر كل ما قدمته لزوجها.

39- المرأة الموظفة تتلهف على رجل يحررها من الوظيفة التى تعمل فيها 6
ساعات لتعمل فى المنزل وخدمة الزوج والأولاد 18 ساعة.

40- قبل الزواج يأخذ الرجل بيد المرأة حباً.. وبعد الزواج يأخذ بيدها دفاعاً عن النفس.

41- يريد الرجل من المرأة أن تفهمه .. وتريد هى منه أن يحبها . وهذا هو
منشأ الخلاف بين كل زوجين.

42- المرأة تنظر إلى عقد الزواج كما لو كان عقد ملكية.

43- اختيار المرأة كالحرب تكفى غلطة واحدة لجر الويل والخراب.

44- المرأة الفاضلة كتاب مغلق ، لا يقرؤه إلا الرجل الذى اختارته ليشاركها
حياتها.

45- آخر ما يموت فى الرجل قلبه .. وآخر ما يموت فى المرأة لسانها.

46- عندما يحب الرجل امرأة فانه يفعل أى شىء من اجلها ، الا شيئاً واحداً هو
أن يستمر فى حبها.

47- النساء يفهمن الرجال .. ولكن لا يفهم النساء إلا النساء.

48- قبل الزواج تعرف المرأة كل الأجوبة .. بعد الزواج تحفظ المرأة كل
الأسئلة.

49- احلى ما فى المرأة حديثها ، واعظم ما فى الرجل أذن تعرف كيف تلتقط هذا
الحديث وتميزه..

50- عندما يتزوج الرجل المرأة فهو يعبر لها بذلك عن أكبر إعجاب شعر به من
ناحيتها لكنها تكون المرة الأولى والأخيرة.

51- سمعة المرأة كالمرآة النقية اللامعة .. تتأثر من اقل نفس يُقرب منها.

52- لا تطلب الفتاة من الدنيا إلا زواجاً ، فإذا جاء طلبت كل شىء.

53- إن سحر المرأة ليس مصدره ما فيها من صفات بل ما فى الرجل من ضعف.

54- تغفر المرأة عندما تكون هى المخطئة.

55- وراء كل رجل ناجح امرأة تحاول الفوز بمنصبه.

56- المرأة كالنحلة تهبك العسل ولكنها تلسعك.

57- إذا أردت أن تجنن امرأة فاجعلها تعيش يوماً كاملاً بلا مرآة..

58- الحب كالقمر ، فهو قد يبدأ هلالاً صغيراً ثم يكتمل ليصير بدراً أو يبدأ بدراً
ثم يتلاشى تدريجياً.

59- فى حياة كل إنسان مأساتان : المأساة الأولى عندما يفتقد الحب .. أما
الثانية فهى عندما يجده

60- النساء يحملن سيوفهن فى أفواههن ..

61- الحب : سيناريو تقوم المرأة بتمثيله .. ويقوم الرجل بتمويله.

62- القبلة : الوسيلة الوحيدة أحياناً ، لمنع المرأة من الكلام.

63- الحماة : هى التى تجد لكل حل مشكلة.

64- المرأة : نحلة تطعم الرجل عسلها شهراً واحداً لتعاقبه بالقرص طول العمر.

65- الرجل المتفائل : هو الذى يترك محرك سيارته دائراً وهو .. ينتظر زوجته عند دخولها متجراً لشراء إحدى الحاجات.

66- المرأة كالبحر .. مطيعة لمن يقوى عليها . . جبارة عاتية لمن يخاف منها

67- سيان أن يتزوج المرء أو يظل عازبا لأنه سيندم في الحالتين

68-الحب كالزئبق في راحة اليد إن تركت يدك مبسوطة بقي وإن أطبقتها أفلت

69- رب أنثى تتزوجها طلبا للاستقرار وأخرى تطلقها لنفس السبب

70- الفرق بين الحب الفاشل والحب الناجح أن الأول يؤلمك شهرا في حين أن الثاني يؤلمك مدى الحياة

71- الزواج أعظم الوسائل التي يستخدمها الإنسان لمعرفة الشخص الذي لا يمكنه أن يعيش معه في سلام

72- لو كان الحب سلعة ما وجد من يشتريها

73- لا تجادل امرأة غاضبة فأنت بذلك تضيع وقتك ولا تجادل امرأة راضية فإنك بذلك تضيع وقتها

74- ليس هناك ما يدير رأس المرأة أسرع من معطف فراء جديد تلبسه امرأة أخرى

75- تظل المرأة جنة ما دمت على أبوابها

76- إذا أعجبت المرأة بالرجل الصامت فإنها تعتقد أنه ينصت لها

77- لا تحزن إذا فاتك قطار الزواج فلأن يفوتك القطار خير من أن يدهسك

78- الطريقة الوحيدة التي تجعل المرأة تستمع إليك هي أن توجه الحديث إلى امرأة أخرى

79- كل النساء جميلات حتى تتزوجهن

80- تظهر المرأة ذكاءها لتحصل على عمل وتظهر غباءها لتحصل على زوج

81- قلب المرأة كالعنبر لا يعرف طيبه إلا بعد إحراقه

82- لا تكف المرأة عن الكلام إلا لتبكي

83- إذا أخلصت المرأة في حبك أعطتك كل شئ تملكه أنت

84- الوردة التي يشمها الكثيرون تفقد عبيرها

85- المرأة هي التي تستطيع أن تستمع إلى حديث الرجل باهتمام في نفس الوقت الذي تفكر فيه في ثوبها الجديد

86- في الوقت الذي يستطيع فيه الزوجان أن يتحملا مسئولية الاطفال يكونان قد أصبحا من ذوي الأحفاد

87- المرأة القبيحة مرض للمعدة والمرأة الجميلة وجع للرأس

88- أصدق الكلمات في أذن المرأة كلمتها هي

89 - الأم النشيطة تعلم ابنتها الكسل

90- يخاف الزواج اثنان الأعزب والمتزوج

91- لا تختار زوجتك بعينيك بل اخترها بأذنيك

92- الفرق بين لسان حماتك والرصاصة أن الأخيرة تقتل مرة واحدة فقط

93- عندما تبدأ المرأة في توديع أهل البيت الذي تزوره فهذا دليل على أنها في منتصف الزيارة

94- تقسم المرأة عمرها على 2 وتضرب ثمن فساتينها في 3 وتضيف خمس سنوات إلى عمر أعز صديقاتها

95- كل امرأة تظل على خطأ حتى تبكي وعندئذ تصبح على صواب فورا

96- لا توجد إلا امرأة واحدة شريرة في العالم وكل زوج يظنها زوجته

97- عندما تختصر المرأة أعواما من عمرها فإنها تضيفها إلى أعمار الأخريات

98- الحب الحقيقي كالأشباح كثيرون يتكلمون عنه وقليلون منهم رأوه

99- أجمل عشر سنوات في حياة المرأة بين 20 و 25

100- لا يضير المرأة إذا مررت بها دون أن تلتفت إليها بل ما يضيرها أن تلتفت ثم تشيح عنها
اقرأ المزيد

gravatar

الـــرجــل

إذا تجادلتي معه قال عنك :
عنيدة


وإذا جلستي صامته قال انك :
غبية


إذا لم تحبيه يحاول أن :
يمتلكك


وإذا أحببتيه سوف :
يتركك


إذا أخبرتيه عن مشاكلك قال عنك :
مزعجه


وإذا لم تخبريه يقول :
انك لا تثقين به


فأنتي إذا لم تفي بوعدك :
مراوغة


أما إذا أخلف هو وعده فحجته :
دائما أنه كان مضطرا لذلك


إذا نجحتي في عملك يقول أنه :
الحظ


وإذا نجح هو فيقول أن السبب :
ذكاؤه


إذا جرحتيه فأنتي :
قاسية

وإذا جرحك هو فأنتي :
حساسة جدا
اقرأ المزيد

gravatar

عشر وصايا للفتاة التي تعاني من الفراغ العاطفي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد: فقد كثرت الشكوى من بعض الفتيات لأوضاعهن وأحوالهن وما يشعرن به من الوحدة والفراغ العاطفي و ما يترتب على ذلك من الحزن والأسى والعزلة أو اللا مبالاة للدين والعادات وآداب المجتمع.

إن هذه الحالة أعني الفراغ العاطفي لدى الفتاة لها أسباب وعوامل كثيرة. من أهمها حرمان الأسرة لهذه الفتاة من العاطفة والمشاعر ، وكذلك النظرة الإجتماعية والموروث الثقافي والبيئي يلعب دورا كبيرا في طبيعة التعامل مع الفتاة ومخاطبتها والتواصل معها.

إن الأسرة من الأبوين والإخوة عليهم مسؤلية عظيمة تجاه الفتاة ومشاعرها واهتماماتها. يجب عليهم أن يعتنوا بها ويربوها على تعاليم الدين والأخلاق الفاضلة ويعطونها ما تحتاجه من العاطفة والمشاعر الجياشة والإهتمام بكل متطلباتها واحتياجاتها الخاصة التي لا تتنافى مع الشرع والخلق. يجب عليهم أن يملئوا حياتها الوجدانية ويشبعوا رغباتها.

إن الفتاة حال المراهقة لها متطلبات خاصة تحتاج إلى من يتواصل مع فكرها وعاطفتها ولغتها ومشاكلها ، وهذا الأمر لا يحتاج إلى عناء كبير من الأسرة أو بذل وقت كثير. إنها كلمات مؤثرة وعبارات دلال ومدائح وأفكار جميلة توجه إلى الفتاة ، وفي كثير من الأحيان تحتاج الفتاة إلى من يصغي لهمومها ويتفاعل معها ولو بلغة العيون و ملامح الوجه. المهم في النهاية يتم احتواء الفتاة وتتحقق سعادتها وولائها للأسرة وشعورها بالإطمئنان والأمان الإجتماعي.

إن إهمال الفتاة خطيئة وأعظم جرما من ذلك أن يقسو الوالدان أو الإخوة على الفتاة ويسومونها سوم العذاب من ضرب وإهانة واستهزاء وتهكم وامتناع من تلبية رغباتها وحرمانها ، بل أعظم من ذلك ظلمها بعدم تزويجها من الكفء الذي ترضاه أو تزويجها برجل لا ترتضيه ولا تهوى معاشرته ، والأم تتحمل نصيبا كبيرا في ذلك.

إن الفتاة إذا أهملت وأوصدت في وجهها الأبواب وانقطعت عنها الأسباب وصارت محرومة من البسمة والفرحة والكلمة الطيبة والقلب الحنون والبيت الدافئ بالحنان وصادف ذلك ضعف إيمان وقلة وعي حملها ذلك على البحث عمن يتواصل معها ويعوضها الحرمان ويشبع عاطفتها ولو كان بالعلاقة المحرمة وكثير من شباب السوء يستغلون ضعف الفتاة وشتاتها ويوقعون بها.

إن هذه المشكلة بسيطة إن شاء الله إذا تدوركت في البداية وعولجت من قبل الأسرة الواعية. ومع إهمال الأسرة فأخاطب الفتاة الواقعة في هذه المشكلة لأنها هي المعنية ، وألخص حل المشكلة في هذه الوصايا العشرة فأقول لها:
1- لا تيأسي أبدا واعلمي أن هذا بلاء من الله وامتحان لك ليرى ماذا تفعلين فاصبري واحتسبي الأجر من الله.
2- إن كنت حرمت من الأصحاب و... فأنت بحمد لله تتمتعين بالصحة والعافية والجمال والذكاء وكثير من الصفات الحسنة. فوجهي نظرك إلى ما حباك الله به من النعم واستثمري ذلك ولا تلتفتي إلى ما نقص منك وفاتك.
3- أحسني الظن بالله ولا تنظري إلى هذه المشكلة ياليأس والحزن بل أنظري لها بعين العبرة والفائدة واعلمي أنها تشتمل على فوائد كثيرة منها أن تراجعي نفسك وتصححي مسيرتك و.....
4- قوي صلتك بالله بالذكر والقرآن والدعاء واملئي قلبك بحب الله والرسول صلى الله عليه وسلم والصالحين. واستعيني به وتوكلي عليه.
5- هذا واقعك وقدرك كتب عليك لحكمة فيجب عليك أن تتعاملي معه بحكمة و أن تصلحي حالك بنفسك فتكيفي معه وابحثي عن حلول مناسبة وفرص جديدة.
6- أشغلي نفسك بالبرامج النافعة والإبداع ولا تستسلمي للفراغ القاتل والتحقي بالأنشطة الحسنة وطوري من قدراتك وإمكانياتك. وحاولي إدخال السرور على الآخرين وإسعادهم فإن هذا من أعظم أسباب انشراح الصدر.
7- اعتني بجمال نفسك ومظهرك واحترمي ذاتك وطوريها للأحسن بالقراءة و الهوايات المفيدة.
8- تفائلي وانظري إلى الحياة بنظرة حلوة واعلمي أن هذه المرحلة ستزول بإذن الله عما قريب فتماسكي وحافظي على دينك وخلقك.
9- احذري أشد الحذر من اللجوء إلى الصداقات المحرمة والعلاقات المشبوهة وتيقني أن هذا الطريق وإن كانت بدايته جميلة لكن ينتهي إلى خسارة عظيمة وخزي في الدنيا وحسرة وندامة في الآخرة.ولا تثقي بأحد مهما أظهر لك حسن النية وخاطبك بالألفاظ الحسنة وعبارات الحب والغرام.
10- تواصلي مع والديك وإخوانك وقوي صلتك بهم وتحاوري معهم وأوصلي لهم شكواك بطريقة لبقة ومناسبة ولا تنتظري منهم العطاء وتقتصري على اللوم والشكوى بل أنت بادريهم المشاركة واعتني باهتماماتهم ومواضيعم ولو كانت تافهة.

فإذا عملت بهذه الوصايا وغيرها من الأمور النافعة ستكون الحياة حلوة في نظرك وتشعرين بالسعادة بإذن الله.
وأخيرا فأنت تمتلكين القدرة والثقة وقادرة إن شاء الله على حل مشكلتك وإصلاح حالك وتغيير حياتك إلى الأفضل فحاولي ولا تيأسي وثقي بالله.
أسأل الله أن يفرج هم كل فتاة ويكشف كربها ويسعدها في الدارين ويحفظها من كل سوء
اقرأ المزيد

gravatar

لتسعد زوجتك ..

لتسعد زوجتك ..

لا تفترض أنها تتصرف كما تتصرف أنت,لأنها تختلف عنك.

لا تهملها وامنحها الحب والعطف والأمان,لأنها بطبيعتها تحتاج الى ذلك.

لا تستهن بشكواها,فهي تبحث حتى عن مجرد التأييد العاطفي والمعنوي.

لا تبخل عليها بالهدايا أو الخروج من حين لآخر,فهي لاتحب الزوج البخيل.

لا تتذمر من زيارة أهلها,لأنك بذلك تفقد حبها,فالمرأة أكثر ارتباطاً بأهلها.

لا تغفل عن إبراز غيرتك عليها من حين لآخر,فهذا يرضي أنوثتها.

لا تظهر عيوبها بشكل صريح,فهي لا تحب النقد.

لا تغفل عن امتداحها ,وتغزل في ملبسها وطبخها حتى في ترتيب المنزل,فهذا يرضي أنوثتها.

لا تستهزىء بها أو بمشاعرها لأنها كائن رقيق لا يتحمل التجريح خصوصاً أمام الأهل والأصحاب.

لا تنس ما تطلبه منك,فهذا يولد إحساساً لديها بأنها لا قيمة لها عندك.

لا تخذلها,فهي بحاجة دائمة إلى شخص تثق به وتعتمد عليه حتى تشعر بالراحة.

لا تهمل واجباتك والتزاماتك الأسرية,فتحقيق هذا يشعرها بحبك لها.

لا تستخف باقتراحاتها لحل المشكلات التي تواجهكما ,فهذا يشعرها بعدم أهميتها.

لا تنس أن المرأة تمر بظروف نفسية صعبة "الولادة – الحمل – الطمث" ولا بد أن تراعي مشاعرها أثناء تلك الفترات.

لا تتدخل كثيراً في شؤون البيت,وامنحها الثقة,فإن هذا يشعرها بأنها ملكة متوجة داخل منزلها.
اقرأ المزيد

gravatar

نصائح ليكون الدلال لايق عليك!!!

*حافظي على وزنك ورشاقتك..
وحافظي على استقامة ظهرك وشد بطنك

*يجب أن تكوني ذات شعر نظيف ولامع ومسرح ودعي خصلاته تنسدل على وجهك بشكل غير
متعمد...خذي خصلة منه أثناء الحديث ولفيها على إصبعك وقربيها أحيانا من خدك حتى يظنك الآخرين
قمة في النعومة ولا تقومي بكل هذا في وقت واحد حتى لا يظنك الناس هبلة أو مجنونة أو
مصابة ..

*كتفي ذراعيك أثناء الإستماع لكلام محدثك

*ظهرك يجب ألا يكون منحنيا وكتفيك غير متهدلين

*يـــديــــك:
حافظي على نعومتها وعلى رقة حركتهما ودعي الآخرين يكتشفون نعومتهما وجمالهما من
خلال الحركات الناعمة كتمرير أصابعك في شعرك المنسدل،

*ضمي يديك وضعيهما تحت ذقنك في بعض الأوقات،

*اسحبي المنديل بأصابعك ويفضل إصبعين أو ثلاثة وحتى عندما تأكلين شيئا أرفعيه إلى فمك
بالإبهام والوسطى

وليس بيدك كلها كأن الطعام سيهرب،

*وإذا شعرت ببعض البرد فلا تفركي ذراعيك بقوة بل ضعي يدا على ذراعك وامسحيها بنعومة

*عـــــيناك :
إرمشي عينيك ببطء شديد وليس بشكل مفاجئ حتى لا تبدين متوترة وقلقة.

*شــــفاهــــك..
لا تكثري من أحمر الشفاه واستخدمي الألوان الطبيعية ويفضل لماع الشفاه على الروج.

*لا تتكلمي بسرعة ولا تكرري الألفاظ ولا تجادلي كثيرا ..

*تحدثي بهدوء ووضوح وأكملي الجمل والكلمات واخفضي صوتك حتى يركز الناس وخصوصا
زوجك على جمال شفاهك وهناك تمارين خاصة تجعل الشفاه مكتنزة ...

*اغلقي فمك حين لا تحتاجين إليه وحافظي على الابتسامة بدون فتح فمك أو إظهار أسنانك أو
الضحك بصوت ، واستمعي دائما لمحدثك
اقرأ المزيد

gravatar

كلمات من ذهب سطرها ][الرسول ][لكل امرأة تريد الحفاظ على جمالها :://::.

كلمات من ذهب سطرها الرسول صلى الله عليه وسلم لكل امرأة تريد الحفاظ على جمالها
قال الله تعالى‎:
(لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم)
ومما لا شك فيه أن كل امرأة تحب أن تكون جميلة دائما
وتتمتع ببشرة وجسد جميل خالي من العيوب و المشاكل الصحية
وقد وجدت أن الرسول عليه أفضل الصلاة والتسليم قد بين لنا ذلك بكل دقة
وهذه كلمات من ذهب سطرها النبي عليه أفضل الصلاة والسلام صاحب الرسالة المعظم
الرشاقــــــة ‎
إذا أردنا الرشاقة علينا اتباع نظام رسول الله صلى الله عليه وسلم الغذائي
وهو أحسن نظام غذائي في العالم‎:
"نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع‎"
يعني أن لا تأكلي إلا إذا شعرتي بالجوع ‎..
لا تأكلي لتسلية أوقاتك
أو لأن هناك من يشجعك على الأكل لا تأكلي إلا
إذا شعرتي فعلا بالرغبة في الأكل وإذا أكلتي لا تأكلين حتى تملأين معدتك تماما.
وقد قيل ‎" إذا أكلت كثيرا نمت كثيرا فندمت كثيرا‎".
لماذا ؟؟
لأن النوم الكثير بدوره يأكل من ساعات اليوم التي تحتاجينها لتعملين في بيتك وتسعين على أولادك وزوجك وبيتك...
منزلك بحاجة لابداعاتك... زوجك بحاجة لإبداعاتك ولوقوفك بجانبه... أولادك بحاجة إلى أم تكن معهم على مدار اليوم
تهتم بهم، ترعاهم، تشد من أزرهم، تأمرهم بالخير وتنهاهم عن الشر والأذى.. أتعلمين أن كل عمل تقومين به لبيتك
وأسرتك وزوجك فهو أجر محتسب لك...
لكنك تشقى وأنت ترى أمهات ضيعن الأمانة، استغنوا عن كل الخير الذي يمكن أن يأتي لبيوتهن، فنقلوا كل ابداعاتهم
إلى خارج بيوتهم.... فاستفاد منهم كل شيء عدا أولادهم....
لكن الزمن كفيل بأن يبين للمرأة مدى الخسارة التي منيت بها حينما تكتشف أن أولادها كبروا بتعب غيرها، أو مع
مرور الزمن، وقد أثر في أخلاقهم كل من: الخادمة، والتلفاز، والمدرسة، وأصدقاء من ثقافات شتى،بينما هي تمر يومياً
وكأنها نسمات عابرة، ولم يكن لها كثير من نصيب لا في التربيـةولا في الأجر....
قال تعالى: (كل امرئ بما كسب رهين)
وقال أخرى: (بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره)
أي لا تقدمي الأعذار فغداً نقف مكشوفي الحيلة والباطن أمام الذي لا تخفى عليه خافية، فيحاسبنا على كل تقصير أو
تضييع.... إذن لا تقدمي الأعذار فأنت أدرى الناس بما فعلت وما قدمت، والله تعالى يقول:
(يوم لا ينفع نفس ايمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خير)
نعود لحديثنا عن الرشاقة.... لكن كان هذا بريك ضروري للأمهات والفتيات اللواتي لا يريدون ضياع أعمارهن سدى
قال الصادق المصدوق عليه أفضل الصلاة والتسليم"ما ملأ ابن آدم وعاء شر من بطنه‎"بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه‎" "ثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه‎"

نضارة البشرة وتأخير الشيخوخة :


فكل السموم التي نتناولها في غذائنا كفيل بالقضاء على ضررها التمر بمعجزة عرفها الرسول صلى الله عليه وسلم قبل
ألف وربعمائة سنةفقد أثبت العلم الحديث أن التمر مفيد جدا للبشرة والقولون ويؤخر الشيخوخة
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
((يا عائشـة بيت ليس فيه تمر جياع أهله يا عائشة بيت ليس فيه تمر جياع أهله))

قالها مرتين أو ثلاثاً وهذا لأن التمر فيه
معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والمخ والبشرة.
فهو غذاء يمدك بكثير مما تحتاجينه لبشرتك وجسمك وعقلك أيضا لأن المخ يتغذى على السكريات والسكريات التي في
التمر سريعة الهضم وليس لها أضرار جانبية مثل بقية السكريات التي نتناولها وكوب من الحليب مع ‎100 جرام من التمر
يساوي وجبة غذائية كاملة فيها كل العناصر الغذائية التي تحتاجينها .

نضارة الجسم والشعر ‎:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن زيت الزيتون‎:
"كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة‎"
وقد أثبت العلم الحديث الفوائد اللا نهائية لزيت الزيتون سواء للشعر أو للبشرة يوقف التساقط‎ -يغزر الشعر‎- يقضي على
الفطريات‎-يساعد على التئام الجروح والقروح بسرعة‎- يعطي نضارة وطراوة للبشرة وينعمها ‎-و يبيض البشرة.
((وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يدهن غبا ويتكحل وترا)) يعني

يدهن يوما بعد يوم ويكتحل ثلاث مرات.
وقد أثبت العلم الحديث أيضا أن الإدهان كل يوم يؤدي إلى انسداد مسام البشرة ويؤذيها.
سبحان الله‎!

جمال العين وإطالة الرموش:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‎
:"خير أكحالكم الإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر‎" قبل نومك وأثناء نهارك لا
تنسين الإثمدفإنه خير أكحالنا التي نكتحل بها كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقد جاء
لي حساسيةفي عيني
لم أكن أستطيع الإكتحال بأي شيء غير الإثمد هو الوحيد الذي أضعه ولا يسبب لي أي حساسية.
سبحان الله‎!
إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى بل هو وحي يوحى فكل ما يقوله لنا يجب
علينا تصديقه واتباعه حتى تنالنا بركته صلى الله عليه وسلم
هذه الوصفات النبوية التي ذكرتها ما هي إلا نقطة من بحر علم النبي صلى الله عليه وسلم
بينها لنا وأوضحها منذ قرون
وسهل لنا عناء البحث ومشقة التجريبآمنا به رسولا نبيا بشيرا ونذيرا .
فإذا أحببتي أن تحصلي على شيئين في وقت واحد ‎:أن تكوني جميلة وأن تؤجري على هذا الجمال اتبعي هديه صلى الله عليه وسلم
تأخذي أجر اتباعك له واقتدائك بسنته وسمته صلى الله عليه وسلم وتحصلي على الجمال اللذي ابتغيتيه بأقل التكاليف
وأسهل الطرق ولن أقول أخف الأضرار ولكن بدون أي أضرار جانبية أو مضاعفات أو حساسية بقي أمر تأبى يدي إلا
وأن تكتبه وهو حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال (( اشتقت لأحبابي ، قالوا‎: أو لسنا أحبابك ؟ قال ‎: لا ،
أنتم أصحابي ، أحبابي أناس يأتون في آخر الزمان القابض منهم على دينه كالقابض على الجمر، أجره سبعين،
قالوا ‎: منا أم منهم ؟ قال ‎: بل منكم ، لأنكم تجدون على الخير معواناً ولا يجدون ‎)
لكم صادق الود.
__________________
سبحان الله وبحمده .....سبحان الله العظيم .....
اقرأ المزيد

gravatar

عشرة أمور تكرهها النساء في الرجال

* لا يمكن للرجل أن يتخلف عن متابعة البرامج الرياضية مهما كانت الأسباب، لكنة قد يأتي متأخرا عن موعد العشاء و يكون لدية المئات من الأسباب المقنعة.

* اشد ما يزعج النساء هو أن يتعامل الرجل مع المنزل على أنة فندق، يستخدم للزيارات فقط.

* تنزعج النساء من الأصوات التي تصدر عن أفواه الرجال مثل التجشؤ و غيره من الأصوات الغريبة تماما عن عالم النساء.

* الرجل لا يمكن أن يترك أي شيء حيث يجده أو أن يعيد أي شيء إلى مكانه وعندما يحتاج أي شيء يقومون بقلب البيت رأسا على عقب ليجد ما يريد.

* الرجال عادة ما يقومون و لأسباب غير معروفة ( الانانيه و اهمال الاخر غالباً ) بتجاهل التزامات الزوجه مع اهلها و صديقاتها و المناسبات التي تهتم بها


* الرجل يتوقع دائما أن تقوم الزوجة بإطرائه والثناء عليه، لغاية الآن لا يوجد أي تفسير علمي لهذه الظاهرة.

* الرجل عادة ما يكره رائحة الصابون المفضل لدى زوجته.

* من اكثر الأمور التي تكرهها النساء هو عدم قيام الرجل بالتسوق معها، حيث أن من أشباه المستحيلات أن يقوم الرجل بالتسوق مع زوجته بمحض إرادته.

* تنزعج النساء كثيرا من حالة الفوضى والدمار التي يتركها الرجل بعد دخوله إلى غرفة النوم.
اقرأ المزيد

gravatar

هناك اشياء قد لا يعرفها الرجال عن المراة...

هناك اشياء قد لا يعرفها الرجال عن المراة...ها هي !

حب المرأه أوفى من حب الرجل ..
ولكن احذر أن تخونها..
فخيانتها أقوى !


قلب المرأة به غرفة واحدة وحيده ..
يدخلها رجل واحد فقط ..
وإن خرج منها ..
لايدخل أي كان بها !!
ولكن قلب الرجل فندق ..
به عدد لامتناهي من الغرف !
ولكن من هي التي تسكن جناحه الخاص ؟


إن قالت أحبك وابتسمت..
ونزلت دمعه فرح فصدقها .. واحضنها ..
لتجمد دموعها الغاليه..
ولاتجعلها تهل هدراً..
وإن قالت احبك وابتسمت..
فلا تقابلها بعبارات..جارحه
(أنت كاذبه وغيرها..)
فتندم على حبها الصادق تجاهك..
وتجعل جرحها مزمن..
لأنك حبها الأول !
ربما لن تكون أنت حبها الأول ولكن كيف ستعرف..!!
إذاً خذ الحيطه والحذر!!
فالمرأة لاتذكر تلك الكلمه..
إلا بعد تفكير عميق.. وشوق عريق ..


وبعد حب المرأه لك..
لاتذهب عنها كثيرا ولاتغب ..
فدموعها تنهمر كالامطار لاعدد لها ..
فما تعانيه في غيابك لايستطيع من بالكون وصفه ولو بقرن كامل !!
وإن أردت التأكد..
ارجع لها وستجدها تبكي لك شوقا واحتياجا !!
عندها ذق دمعة من دموعها ..
وستعلم مراره غيابك عنها !

قلب المرأه كائن مثل كنز غالي لايقدر بثمن ..
فإن ملكته فقد ظفرت بكنوز الأرض وغاليها..
وجنه الدنيا أيضاًً..
ولتعلم أن قلب المراة وردة لايفتحها الا الحب !


أنت تقود المرأه في كل شيء..
إلا السعاده والحب والحنان..
فهي من تقودك إليه.....!


تقول المرأه عن رجل بأنه فارس أحلامها..
ليس إن أتى على حصان..
أو إن وسامته جعلتها تهيم به !
ولكن تقول ذلك إن اتصف بصفات الكمال في مخيلتها ..
من رجولة.. وكلمة صادقة.. وحب .. وروعة مشاعر..
وأن يكتفي بها.. ولاينظر إلى غيرها

ابتسامه المرأه كالربيع ..
تفتح الزهور..
وتجعل الدنيا مشرقه وجميله..

أنت أيها الرجل..
قل لي ماذا يحصل لك إن ابتسمت المرأة..
كثير منكم يصاب بالجنون والرعشه والارتباك..
(أليس كذلك؟؟)..
فلا تستنكر ماذكرت !!


النساء.. هن منّه منّها الله على الرجال ..
فليت الرجال يقدرون ذلك !!
قلبها اتصف بالحنان والعطف ..
ولكن احذر غيرتها..
فلسانها هو عباره عن قصف !!


لسانها حصانها ..
فهي تقوده حسب توجيهات منها ..
وتقودك أنت أيها الرجل أيضاً به..
بلين كلامها..
وروعه مشاعرها !!
هنيئا لك أيها الرجل بها ..


عقلها.. كالجبل ..
فإن استطعت أن تصل إلى قمم الجبال العاليه الشاهقه بسهولة..
فاعلم أنك ستصل إلى عقلها..
بصعوبة اكثر!!


بريئه كالطفل !!
فالرجل يرضيها بكلمه.. وهديه.. وورده.. وبسمه..
وربما جميعها أو احداها..
فحنانها يصعب وصفه ..
ولكن لاتحاول أن تغضبها.. وتجرحها !
احذر ذلك !!
اقرأ المزيد

gravatar

نصائح الى المرأة المربيه

كيف يتعلم طفلك كتم أسرار البيت؟



تسبّب عفوية الأطفال غالباً مشاكل لذويهم، فكم مرّة أفشى ابنك مشاعرك تجاه من تزورينه أو ذكر تفاصيل حادثة حصلت في المنزل بدون أن يدرك أنها أمر خاصّ لا يجب إطلاع الآخرين عليه؟ كذلك، إن بعض العلاقات مرشحة للإنهيار بسبب تفوّه الصغير بكل ما يسمع من حديث.



يلجأ الطفل إلى إفشاء أسرار المنزل من غير قصد لأسباب مختلفة:


لعلّ أبرزها شعوره بالنقص


أو رغبته في أن يكون محط الانتباه والإعجاب


أو ليحصل على أكبر قدر من العطف والرعاية.


وعادةً، يتخلّص الطفل من هذه العادة عندما يصل عقله إلى مستوى يميّز فيه بين الحقيقة والخيال.


بالمقابل، يأبى بعض الأطفال التفوّه بأي كلمة عن تفاصيل حياتهم في المنزل أمام الغرباء حتى عندما يسألونهم عنها، وهذه إشارة إلى ضرورة عدم الاستهانة بذكاء الطفل، إذ ان ما ينقصه في هذه الحالة هو حسن التوجيه.



وتنصح الإختصاصية نجوى صالح باتباع الخطوات التالية لتخلّص الطفل من هذه العادة:



1- تعليم الطفل أن إفشاء أسرار المنزل من الأمور غير المستحبة والتي ينزعج منها الناس، وأن هناك أحاديث أخرى يمكن أن يجذب من خلالها الآخرين.


2- إشرحي لطفلك بهدوء مدى خصوصية ما يدور في المنزل، وأن هذه الأخيرة أمور خاصّة لا يجب أن يطلع عليها حتى الأقرباء والأصدقاء. ومع مرور الوقت، سيدرك معنى ومفهوم خصوصية المنزل.


3- إبحثي عن أسباب إفشاء طفلك للأسرار، وإذا كان يفعل ذلك للحصول على الثناء والانتباه، أعطيه المزيد من الثناء والتقدير لذاته ولما يقوم به. وإذا كان السبب هو حماية للنفس، كوني أقل قسوة معه، وكافئيه إن التزم بعدم إفشاء الأسرار الخاصة بالمنزل.


4- على الوالدين الإلتزام بعدم إفشاء أسرار الغير أمامه لأنه قد يعمد إلى ذلك من باب التقليد.


5- تجنّبي العنف في معالجة هذه المشكلة لأنه يفاقمها، مع ضرورة وقف اللوم المستمر والنقد والأوامر.


6- غيّري طريقة الاحتجاج على تصرفه، وقومي، على سبيل المثال، بعدم الكلام معه لمدّة ساعة، مع إعلامه بذلك.


7- لا تبالغي في العقاب حتى لا يفقد العقاب قيمته، ويعتاد عليه الطفل.


8- اشعري طفلك بأهميته في الأسرة وبأنه عنصر له قيمته واحترامه وأنه فرد مطلع على تفاصيل العائلة وما يدور بداخلها،
فهذه التصرفات ستشعره بأهميته وتعزّز لديه ثقته بنفسه وتعلّمه تحمّل المسؤولية.


9- يمكن للوالدين الإستعانة بالحكايات وقصص ما قبل النوم والتطرق لحوادث وقصص مشابهة لغرس هذا المفهوم لدى الطفل.


10- إزرعي الآداب الدينية والأخلاق الحميدة لدى طفلك كالأمانة وحب الآخرين وعدم الكذب وعدم إفشاء الأسرار.
اقرأ المزيد

gravatar

انتبهي لزوجك بعد الأربعين

انتبهي لزوجك بعد الأربعين
تسأل كل زوجة عن الدور الواجب عليها القيام به إذا ما وصل زوجها إلى سن ما بعد الأربعين ؟
والإجابة عن هذا التساؤل تكون باتباع الآتي:
-1الارتباط القوي بزوجها منذ السنين الأولى من الزواج،
وفى ذلك لا تغفل الزوجة قضية مهمة جداً ألا وهي عدم نسيان الزوج
في زحمة تربية الأولاد،
إذ ينبغي مشاركة الزوج في هواياته حتى لا تتسع الفجوة بينهما
مع مرور الأيام والسنين ويحدث ما لا تحبذه المرأة،
ولتعلم أن الزوج كالزرع إذا لم تعتن به يجف.

-2 ثقتها في نفسها وبزوجها فإذا شعرت بالرضا والثقة بالنفس
فإن ذلك ينعكس على بيتها وحياتها،
إذاً لتعلم أن جمالها ليس في حفاظها على وجهها
ورشاقتها فحسب،
بل في ثقتها في نفسها،
فكم من امرأة محت التجاعيد من وجهها
ومحت بذلك ثقتها في نفسها
باحثة عن الجمال مهملة الثقة بالنفس.

-3 حاجة الرجل إلى مشاعر العطف
والحنان ومشاعر الحب العميق
حتى ولو كان في هذه السن المتأخرة.
إذاً لا تهملي تلك الاتصالات
العاطفية والمعرفية فيما بينكما
فلكي تكون الحياة سعيدة
لابد من البوح بها ولو بكلمة طيبة عابرة
أو الثناء على عمل أنجز من الطرفين
أو الإعجاب بأسلوب أحد الطرفين،
فمثل ذلك سيكون له مردود إيجابي في إشاعة الحب
وإشباع الجوانب العاطفية
و النفسية المطلوبة وبدونها تصبح الحياة جافة سطحية.

-4 قتل الروتين الممل بينك وبين زوجك
عن طريق إهداء الهدايا بينكما مثلاً
واجلسي مع زوجك وأزيلا ما بينكما إن كان هناك ترسبات
ولَّدها سوء الفهم بينكما
وعالجا اضطرابات حياتكما بالمصارحة
اقرأ المزيد

gravatar

ماذا يضحك الفتاة !!!

اولا .. عندما يكون عمرها سنه يضحكها اي شي

ثانيا ..... في السن الرابعه يضحكها الكبار عندما يتعثرون وتسقط منهم الاشياء

ثالثا..... من سن8 ال سن 14 يضحكها مدرساتها و كل بنت ليست من شلتها كما تضحك من العبارات الصعبه والتي لاتستطيع نطقها

رابعا..... من سن 14 الي 16 تضحكها نصائح امها وفساتينها وتسريحاتها وفكرة الزواج والانجاب

خامسا..... من سن 17 الي 21 تضحك من زميلاتها اللاتي يهملن الاناقه ومن رجعية والداها

سادسا..... من سن 21 الي سن 25 تضحكها حوادث الحب كما يضحكها كل مايضحك من تحبه

سابعا..... من سن 25 الس سن 27 تضحكها حكايات زوجها ومغامراته

ثامنا..... في الثلاثين يضحكها التعليقات الظريفه التي يصدرها اطفالها

تاسعا..... في الاربعين يضحكها جري الاخريات وراء الموضه مع انها تنافس للوصول اليها

عاشرا..... في الخمسين تضحكها فلسفة ابنتها عن الحياه كما يضحكها كثيرا زوج ابنتها

واخيرا

في الستين تضحكها كل الاشياء التي تضحك احفادها
اقرأ المزيد

gravatar

البنات كالتفاح

البنات كالتفاحات
لكل منهن لون ، وشكل ، ومذاق ، وطعم، وطبع خاص
لاتوجد واحدة أجمل من الأخرى
فلا الشقراء أجمل من السمراء
ولا الطويلة أفضل من القصيرة
ولا الرشيقة أفضل من البدينة
ولا صاحبة الشعر الحريري أفضل من الشعر المتموج
لأن لكل منها من يفضِّلها ويقدِّر قيمتها
فالأذواق تختلف
ولكن
الفرق بيهن في النظافة (الداخلية والظاهرية)
والبريق
فإذا كانت البنت ذات أخلاق فإن أخلاقها سوف تظهر على تصرفاتها وتبدو على ملامح وجهها فتعطيها ضياءً وسماحةوجمالاً خاصاً،

فتبدو لامعة براقة كهذه التفاحات :
وليست كهذه :
أو هذه :
بل هي جميلة الشكل والخُلُق
ليس هذا فحسب وإنما تحرص على مصاحبة التفاحات الصالحات مثلها
لأنها تعرف جيداً أن صديقة السوء كالدودة
التي تظل رويداً رويداً تنخُر داخل التفاحة السليمة
إنها تفاحة أيضا ولكنها شريرة كمصاص الدماء
تنشب أنيابها في صديقتها التفاحة الصالحة حتى تتركها فاسدة مثلها
لماذا؟
لأنها لا تطيق رؤية الصالحات الطاهرات
لأن ذلك يُشعرها بأنها فاسدة عفنة
فتحقد عليهن وتظل تراوغهن وتوهمهن بأنها صديقتهن وتحب مصلحتهن
ثم بعد أن تفسدهن، ثدير لهن ظهرها وتُخرجُ لهن لسانها هكذا :
نعم إن تفاحة فاسدة واحدة وسط الكثير من التفاحات السليمة
ولكنها تؤدي إلى فسادهن جميعاً
وكما قيل :
تفاحة فاسدة واحدة تفسد المجموعة كلها
لذا ينبغي الابتعاد عن التفاحات السيئة
ومصاحبة التفاحات السليمة
ولا تهتم كم هن كثيرات التفاحات الفاسدات
بل تظل شامخة بشخصيتها وأخلاقها الفريدة
حتى ولو بقيت وحيدة كالمُهرة الأصيلة
حتى تجد من تستحق المصاحبة

أما عن الحب يا فتاتي
وما أدراك ما يحدث بسبب الحب
تلك المشاعر البريئة الرقيقة
التي قد تشعر بها الفتاة
يستغلها بعض الفاسدين من الشباب
فنجد أحدهم يقطف التفاحة القريبة من متناول يده
لأنه جبان يعلم أنه مخطىء
يريد أن يخطفها ويجري قبل أن يحاسبه أحد أو يحمِّله المسئولية
أو قد يأخذ التفاحات المتساقطة على الأرض، أوربما فوق رأسه
التي تهافتت عليه ورخَّصت من قيمتها وقَدرها
فنجده يتسلى بها تحت ستار الحب
ويجرحها
ويفسدها
ثم يرميها على قارعة الطريق هكذا :
وحيدة
تعيسة
والأسوأ من ذلك أن سُمعتها تسوء
ويبدأ الجميع في وصمها
بأنها سيئة الخُلُق
غير عفيفة ولا طاهرة
أما التفاحة الشامخة العفيفة العزيزة
فهي بأعلى الشجرة
أو كالتفاحة المغلفة البعيدة عن التراب والذباب
فلا تطمع بها يد الطامعين الذين يريدون الحصول عليها بسهولة
ولا تتسخ أو تصاب بميكروبات
بل تنتظر حتى يأتي الشجاع الذي يغامر ويتسلق الشجرة
الذي يستطيع دفع مهرها ويأخذها بعِزة وكرامة
وشَرَف : لها، و لهُ
فلطالما حلم بها
وأعد نفسه لليوم الذي يحصل فيه عليها
ولكن بشرف وشجاعة
مهما كانت المخاطر
لذا فإنه يحافظ عليها ويصونها لأنه يعرف قَدْرها
ولأنه تعب واجتهد لكي يصل إليها
ولأنها عالية شامخة عفيفة
فريدة نادرة بأخلاقها
اقرأ المزيد

gravatar

أشياء لن تقولها لكِ أمك الغالية !!!

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اذا كنتِ عزيزتي متزوجة قديما أوحديثا ، أوأنكِ مقبلة بإذن الله على الزواج فلاتنسي بأن لأهلك عليك حق..

وهناك من الأمور الكثيرة التي لن تقولها لكِ أمكِ..بل عليك تذكرها والقيام بها دون تنبيه من أحد

فإليكن أهم الخطوات أو التذكيرات التي ستجلب السعادة والرضا في قلب أمكِ

وأتمنى لكن الاستفادة.

*******************

ببساطة..

عندما تزورين بيت أهلكِ

فإنها لن تقول لك:

يعجبنا دخولكِ وبين يديكِ طبق تحضرينه معك!

فمع استعدادي للطبخ إلا أنني أسعد بتذوق طعام صنعته يدي ابنتي...

يؤلمني وقوفي في المطبخ مع آلام ظهري وتيبس مفاصلي.....

وانا أسمع ضحكاتكن ولم تتبرع واحدة في الحضور لمساعدتي!

لماذا لا تدعيننا بين فترة وأخرى في بيتكِ ؟؟!! فقد نسيت أثاث منزلك ولون صالتك!!

**************************

هل تدعين أطفالكِ يعبثون بتحف بيتكم وأثاثه ويلوثون فرشكم كما يفعلون في بيتي ؟؟

**************************

يبدو أنكن جئتن للحديث فيما بينكن وليس لي نصيب من حديثكن

فلا يعجبكن حديثي ولا يعجبني حديثكن !!

يبدو أن بيتي أصبح مقهى!!

*************************

متى يأتي زوجك؟

فأنا نعسانة وأخشى أن تغضبي لو أعطيتكِ المفتاح وذهبت لأنام!!

************************

كم يسعدني أن تشعرنني بشكركن على ما قدمت

وكيف عرفتن مقدار التعب الذي تعبته حين أصبح لكن بيوت وأبناء..

وأنكن لا تستغنين عن خبرتي في التربية وأعمال البيت ....

وكيف أنكن أخذتن طريقة تلك الطبخة مني فكانت مميزة.....

*************************

لماذا تغضبين بسرعة ؟

أنا لم أقصد انتقاص زوجكِ أوحمولتكِ أو أبنائكِ أو بيتكِ....

فأنا....أمك

ويهمني ما يهمك.....

*************************

أنا أفرح كثيرا بزيارتكِ المفاجئة لي في أي وقت ، وبالذات عندما أكون وحدي.....

أحتاج لمساعدتك ....

أنا أعلم أنكِ مشغولة ببيتك وأطفالك، لكني محتاجة إليكِ الآن....

***********************

هذا باختصار ما لن تقوله لكِ أمكِ أبدًا عندما تزورينها!!

ولكن اعلمي أنه قد يدور في بالها

إنها أمك.....

**********************
اقرأ المزيد

gravatar

ثلاثة أسرار تفضح الحب عند الرجل! هل يحبك؟

ثلاث أسرار تفضح الحب عند الرجال، للرجال طرق غريبة في التعبير عن حبهم بطرق غير تقليدية وغير مباشرة، وهذه من الأساليب التي قد لا تكونين منتبهة إليها. نحاول الآن توضيح بعض هذه الحركات التي يعبر بها الرجال عن حبهم بصمت.
- أن تضبطيه ينظر في عينيك فالرجل المحب ستجدينه ينظر في عينيك ليرى أعماق روحك ولمحاولة استيعاب أي حركة قد تساعده في معرفة طبيعة مشاعرك نحوه .
- الرجل المحب تجدينه يحاول الوقوف إلى جانبك بشكل ملحوظ في الأماكن العامة، فالرجال غير الجديين تجدهم دائما يبحثون عن حب جديد في كل مكان يدخلون إليه ولذلك إذا وجدت أن الرجل يحرص أن يدخل معك إلى أي مكان عام دون أن يتقدم أو يتأخر فان ذلك يعني انه ليس في حالة بحث مما يعطي الانطباع انه ملتزم معك وجدي جدا في علاقته بك.
- الرجل الذي يحبك بصدق لن يفزع إذا ما قمت بمسك هاتفه الخاص، إذا فعل ذلك فانه يقصد انه قد أنهى جميع علاقاته السابقة وانه لا يوجد غيرك في حياته لذلك فهو غير خائف أن تقومي بالعبث بهاتفه أو حتى الإجابة على مكالماته.
اقرأ المزيد

gravatar

خاطبي طفولة زوجك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



₪ أجل .. خاطبي طفولة زوجك !!!₪

الحُب بين الزوجين أمر هام لتدوم السعادة بينهما , ولكن أحياناً أحدهما يسيء التصرف فيعكر صفو هذه الحياة وقد لا يقصد ذلك ,



ولكن عدم الحكمة في التصرف يخلق المشاكل حتى تكبر الفجوة بينهما ونرى الأمور تكبر وتكبر ... ولكن لما كل ذلك ؟؟؟


فلتحسني أختي الحبيبة التصرف وتتعلمي كيف تخاطبي زوجك ... فالرجل يوجد بداخله طفل صغير


نعم ... طفل صغير , فخاطبي هذا الطفل الذي بداخله ... وستري الأمور كيف ستكون بينكما ...




ملاحظة




المقال ليس بالضرورة للمتزوجات فقط من يستفدن منه , ولكن لكل فتاة حتى تستفيد وتكون لديها خبرة في التعامل ...


أسأل الله أن يسعد الجميع ويرزق كل بنات الإسلام الأزواج الصالحين ...


فلنقرأ معاً ... باسم الله












خاطبي طفولة زوجك


عصبي، بعيون زايغة، أو حتى بخيل، كلها صفات تجعل الحياة من يتمتع بها من الرجال غير محتملة إطلاقاً، لا تقوى على التأقلم معها إلا المرأة الذكية


خبراء علم النفس يؤكدون أن بداخل كل رجل طفلاً حتى وإن كان رجلاً عريض المنكبين أو مفتول العضلات،


ومن هنا ينصحونك بأن تخاطبي طفولته قبل أن تخاطبيه كرجل، فالأطفال وإن كان التعامل معهم ليس بالأمر السهل،


لكن هناك الكثير من الوسائل التي تستطيعين بها إقناعهم بما تريدين، وهذا بالتحديد ما يجب أن تفعليه مع زوجك العزيز. وإليك نصائح الباحثين والخبراء من أجل ذلك


اجعليه يخجل من نفسه


إن كان زوجك مقصر في أمور المنزل؛ لا تقارنيه أو تعايريه بغيره، فأسلوب المقارنة خاطئ جداً في التعامل مع هذا الطفل الذي يقبع داخله،


وتجنبي أن تتذمري أمام أهله أو أهلك بأنه مقصر، فقط ذكريه دائما بطلبات البيت بشكل يجعله يخجل من نفسه،


وأخبريه أنك قد أحرجت كثيراً أمام أخته اليوم عندما طلبت منديلاً ولم يكن في البيت مناديل،


وفي مرة أخرى أخبريه أنك تشفقين على صديقتك لأن زوجها مقصر في طلبات بيتها









تعاملي مع سلبيته بذكاء


طالما قبلت الزواج من رجل سلبي ، لا تلوميه على سلبيته وتذكري دوماً بأنه ربما تعرض لظروف في طفولته ومراهقته جعلته سلبياً رغماً عنه،


استكشفي ما يستطيع أن يفعله وما هو قادر أن يكون عليه وركزي مجهودك على استفزاز نشاطه وقدراته،



أخبريه مثلاً أنك تستطيعين الذهاب لمواجهة مدرس أساء لولدك، لكنك تفضلين أن يذهب هو حتى لا تضطري للمجادلة مع المدرس


تجنبي إثارة عصبيته


إياك والمعاملة بالمثل مع زوج عصبي، فعصبيتك ستكون مدمرة لحياتكما معاً، واحذري أن تخاطبيه وهو في طوره العصبي.


فالعصبية طبع ليس من السهولة تغييره، ففكّي قليلاً قليلاً شفرة الأمور التي تجعله يتخذ موقفاً عصبياً،


حاولي تغييرها ما استطعتِ، وتأكدي أن الحل الأمثل لزوج عصبي هو تجنب إثارته ..


لذلك استخدمي أسلوب المناورة كما تستخدمينه مع طفلك، فكما أن الأطفال ينسون عصبيتهم بقطعة من الحلوى وبكلمة حلوة فالرجال كذلك












لا تيأسي من صمته


لا تيأسي من صمته أو من المحاولة، ابدأي أنت بالتحدث إليه وأكثري من الأسئلة عن عمله وعن ما صادفه في يومه،


اسألي عن التفاصيل حتى لو لم تكن تهمك، وكوني مستمعة جيدة واحرصي على التعبير عن استماعك بانفعالات مختلفة


تشجعه على الاسترسال في الحديث، واعلمي أن الإنسان الثرثار هو من وجد أذناً تسمعه وانفعالات تشجعه


تعلمي إطفاء غيرته


الغيرة هي دليل الحب، لكن الشديدة منها تصبح مزعجة، وأفضل وسيلة هي تجنب ما يثيره،


وفي حال تعرضك لأي موقف أثار غيرته فاطفئي نار غيرته بتجنب النظر إليه إذا كنتما مع مجموعة من الناس،


وعندما تعودان إلى البيت تجنبي التصادم معه، وأخبريه لاحقاً بأنك لم تكوني تقصدين ما أثار غضبه


وأن ذاك الرجل الذي عاكسك إنما أهان نفسه أمام الناس ولا يستحق بأن يثير أي مشكلة بينكما، وتأكدي انه سيستطيع بمرور الوقت التعبير عن غيرته بشكل أفضل












تحكمي في عصبيتك


بداية تعلمي العدّ إلى المائة عندما يجامل زوجك أي امرأة أمامك بصورة تزعجك أو يمازحها ولا تتسرعي بردة فعلك،


وانتظري أن تعودي للبيت وحضري له وجبة يحبها وادخلي إلى قلبه عن طريق معدته، وأخبريه بأن تصرفه اليوم قد ضايقكِ رغم أنك واثقة من نواياه،


في مرة أخرى ربما تمتلئ عينيك بالدموع وهو يمازح زميلة له بصورة تضايقك، فاحرصي أن يرى هذه الدموع


وأخبريه عند سؤاله لك عنها بأنك قد تضايقت من ممازحته لها، لكن لا تحاسبيه، سيكون حذراً كالأطفال في مرات أخرى،


فالطفل دائماً سيحذر من إعادة تصرف أنزل بسببه دموع أمه، وزوجك أيضاً سيكون كذلك معك


العناد يولد النكد


العناد أشبه ما يكون خلقة وليس طبعاً، ورغم ذلك لن تعجز الزوجة الذكية عن ترويض هذا الطبع الخلقي.


بداية لا تمثلي دور المرشدة النفسية مع زوجك وتعطيه دروساً في كيفية التخلص من العناد. وهناك اختصاصيون في مجال العلاقات الزوجية


قد توصلوا إلى دراسة تقول بأن أفضل أوقات التحدث مع الرجال هي في الصباح الباكر، إذ يكون الهورمون الذكري "تستوستيرون" في أعلى معدلاته،


فيكون أكثر استعداداً لسماع الآراء وتلقي المعلومات وأكثر انفتاحاً لسماع الرأي الآخر، وإن كان معارضاً،


فاغتنمي دائماً فترة الصباح لتروضي عناده وتمسكه بموقف ما تريدين تغييره عنه، استخدمي الابتسامة والكلام اللطيف لتخبريه بأنك على استعداد لتلبية رغباته،


لكن ستكونين سعيدة جداً لو كان موقفه غير هذا












اكتسبي مهاراتك الاجتماعية



تؤكد استشارية علم النفس الإكلينيكي الدكتورة "ميسون عودة" - حسب ما ورد بمجلة سيدتي - أنه في الكثير من الأحيان


تحدث المشاكل بين الزوجين بسبب افتقار أحد الزوجين أو كليهما إلى استخدام مهارات التواصل أو مهارات حل المشكلات،


أو ضبط الغضب، أو استخدام هذه المهارات بشكل خاطئ. وتؤكد عودة أن المهارات الاجتماعية تساعد بالتأكيد على تحسين مهارات التواصل بين الزوجين،


مثل عدم معايرة الزوجة لزوجها، عدم استثارته، وباختصار فإن هذه المهارات تتضمن أموراً مثل: ماذا أقول؟ كيف أقول؟ متى أقول؟


وتضيف قائلة: إن نسبة كبيرة من المشكلات بين الزوجين في وقتنا هي مشكلات تواصل أدى استمرارها مع الوقت إلى تجريح الزوجين لبعضهما بعضا،


فوصل بهما الأمر إلى فقدان الثقة والاحترام، أي مرحلة اللاتفاهم، وبما أن أغلبية الرجال في مجتمعاتنا الشرقية لهم طبيعة خاصة،


تحد كثيراً من مبادرتهم بالتواصل ومن كبح جماح غضبهم، فإن الزوجة هنا لها دور مهم في أخذ زمام الأمور،


فعلى سبيل المثال هناك عبارات قد تستخدمها الزوجة بأسلوب معين لبق وحسن، فتخفف من حدوث مشكلة،


بينما نفس العبارات إذا ما قيلت بنمط آخر قد تخلق بلبلة في العلاقة الزوجية كأن تقول لزوجها بعد أن يهدأ: "أنا أعلم بأنك كنت غضبان، لكن جرحتني.."،



فالزوجة الذكية تستطيع أن تتعرف على المواقف التي في العادة تجعل زوجها يهدأ وتعرف متى يمكنها التحدث معه مجدداً













لم تتزوجي فارس أحلامك


ولكي يكون تأثير سلبيات طباع زوجك أقل وطأة على نفسيتك؛ ضعي بين عينيك أنه لا يوجد شخص كامل الصفات،


وأنك لم تتزوجي من فارس الأحلام، ولن تفعل ذلك أي امرأة، ففارس الأحلام نحن من نصنعه بحبنا ونظرتنا للأمور الإيجابية دائماً


ومحاولة غض بصر القلب قبل العين عن الأمور السلبية.



وتعلمي دائماً أن تحبي ما تجدين وليس أن تجدي ما تحبين، فهذا ما سوف يجعل حياتك أيها الزوجة أكثر حباً وأكثر سعادة


انتقادك سبب صمته


هذا ومن جانب آخر فخبراء العلاقات الزوجية يؤكدون لك أنه ربما تكونين أنت السبب في سلبية طباع زوجك؛


وأهم ما يعانيه الرجل مع زوجة كثيرة الانتقاد هو الخرس المنزلي.


ويفيد الخبراء أن أكثر الرجال يكونون بحاجة ماسة إلى البوح بما يثقـل صدورهم، إلا أن معظمهم يخشون أن ينبذوا أو يرفضوا،


حيث أن النساء بارعات في انتقادهم؛ لذلك فهم قلقون من أنهم إذا باحوا بمشاعرهم سوف يقابلون بالسخرية فيصبحوا منبوذين ومحرجين












واعلمي جيدا عزيزتي الزوجة أن عدم إصدارك الأحكام على شريك حياتك يتيح له البوح لك بما يجول بخاطره خاصة إذا رغبت في سماع ما يريد قوله .


واعلمي جيدا أن الرجل ليس هو الرجل نفسه في جميع الأوقات ، بل يختلف من وقت إلى آخر في حياته - أو حتى من وقت إلى آخر خلال الأسبوع أو اليوم..


أفسحي له المجال ليظهر لك نفسه باختلاف جوانبها ..
اقرأ المزيد

gravatar

كوني سعيده في حياتك

نعيش حياة مليئة بالتعقيدات والصعوبات، إلا أن هذا لا يعني أن ننغمس في هذه المعاناة اليومية
بل يجب أن نتعلم كيف نتعامل مع هذه الضغوط وكيف نجد السعادة وسط هذا الكم الهائل من
المشاكل اليومية القاهرة من ضغوط في العمل والعائلة والزواج والمحيط الاجتماعي..يجب أن
نسعد وسط كل ذلك حتى لا نكون فريسة سهلة للتوتر والاكتئاب.
الضغوطات التي يعانيها الإنسان متعددة المصادر تبدأ من ضغوط العمل والعائلة والزواج بالإضافة إلى
المناسبات الاجتماعية مما يجعل المرأة تشعر بالضغط والإرهاق.
حاولي أن تقتربي من الطبيعة أكثر وأكثر
عليك التوقف قليلا لتأملها والاستمتاع بها، فهي فسيحة وواسعة وستشعرين أن
الضيق الذي تشعري به في صدرك سرعان ما يتلاشى مع اتساع الطبيعة.
عليك بالرياضة
حاولي ممارسة حد أدنى من النشاط البدني اليومي ولو حتى ربع ساعة من
المشي، فذلك له اثر كبير في تخفيف الإرهاق والضغوط التي تشعرين بها.
لا تضيعي فرصة الاستمتاع بالعطل والاجازات
الإجازة البعيدة عن جو العمل والتخلص من الروتين اليومي له اثر علاجي كبير، خصوصا أنك تبتعدين
عن جو الروتين اليومي وتستمتعي أكثر بالأجواء والظروف المغايرة.
لا تكوني قاسية مع نفسك

عاملي نفسك بلطف، لا تكوني قاسية معها، بل حاولي دائما أن تسعدي
الجميع، ولكن ليس على حساب سعادتك الشخصية. أنت أيضا بحاجة إلى الاهتمام والى الحنان والى الحنان
تعلمي كيف تنظمين وقتك
القلق حول تحقيق الهدف في الموعد المحدد قد يتراكم مع الوقت ويؤدي إلى
وضع ضغوط إضافية على نفسيتك لذلك قومي بعمل المهمات الصعبة أولا ومن ثم استمتعي بعمل
الأمور السهلة فيما تبقى من وقت العمل اليومي. لكن ضعي نصب عينيك دائما أن العمل لا يمكن
أن ينتهي وان هناك دائما ما يمكن عمله لذلك لا تضغطي على نفسك حتى تستطيعي أن تكملي
عطاءك..
__________________
اقرأ المزيد

gravatar

الحب والحنان في الحياة الزوجية

أودع الله - تعالى - في قلوب النساءِ رحمةً وليناً يميز طباعهن؛ لأن المرأةَ هي الأمُّ الراعيةُ، التي تحملُ، وتلدُ، وتُرضِعُ، وتحتضنُ؛ ولذلك فإن عالم المرأة الخاصَّ - بأنوثتها وأمومتها - هو عالَمٌ به لمسةُ حنان زائدة عن عالم الرجولة والخشونة.
فحبُّ المرأةِ الحنانَ جزءٌ أصيل فيها، أما الرجلُ فقد يفيض قلبه حناناً؛ إلا أنه لا يجيد التعبير عنه! وقد يرتبك إذا طُلب منه لمسةٌ رقيقة أو دافئة.. وإذا فعل فإنه لا يفعل ذلك طيلة الوقت!
والمشكلة أن كثيراً من النساء يعرفن أن أزواجهن يحبونهن, لكنْ تكمنُ القضية في التعبير عن هذا الحب.. ولذلك نؤكد دائماً: أن العلاقة بين الزوجين لا تستقيم إلا بركنين أصيلين، هما: المودة، والرحمة؛ أما المودة فشعور في القلب، وأما الرحمة فسلوك يَنُمُّ عن المودة، ويترجمها إلى اللمسة الحانية، واللفتة العطوفة.. لا نريد الحب فقط! نريد حبّاً.. وحناناً!!

رفقاً بالقوارير!
مَن مِنا لا يحب الورود؟! بل أكثرنا يعشقها، ويعشق رائحتها، فمثلما تحتاج الورود إلى الماء والهواء لتنمو وتتفتح؛ تحتاج النساء إلى الحب ليشع منها عبير الورد!.....
نعم! تُسقَى النساءً حباً؛ لأن النساء ورودٌ، ورياحين الحياة! لكن أصعب ما في هذه المعادلة هو أن يكون حباً نابعاً من قلبٍ صادقٍ، قلبٍ عاشقٍ، وألا يكون كذباً، أو مشاعر مزيفةً لأغراض دنيئة.
إن الحب الحقيقي هو الشيء الوحيد الذي يجعل المرأة تتخلى عن كل شيء لأجله! لذا فإن حقيقة كون الشخص قادراً على الحب الحقيقي تعني أن يصبح ناضجاً، وذا توقعات واقعية من الطرف الآخر. ويعني ذلك قَبولَ المسؤولية عن سعادتنا وحزننا، وعدمُ توقعِ أن يجلب لك الشخصُ الآخر السعادةَ، أو إلقاءِ اللوم عليه؛ بسبب المزاج السيئ أو الإحباط الذي قد تواجهه.
لمزيد من الحب والحنان..
• يختلف النجاح في الحب الحقيقي والعلاقة الزوجية - في واقع الحال - عنه في الأفلام السينمائية؛ فهو أفضل بكثير في الحياة الحقيقة؛ لأن الحب الحقيقي إذا تم تبادله بين الزوجين بحرص وعناية؛ يأخذهما إلى آفاق لم يحلما بها من قبل. وبدون دعم وإلهام من الشخص الذي يشاركنا حياتنا؛ فإننا لن نعرف طعماً للسعادة.
• شركاء الحب الناضجين تعلموا عدم توقع الكمال من بعضهم البعض. والاختلافات لدى كل المحبين تجرب قدرةَ الطرف الآخر على القَبول والصَّفح والتفهم. فهما لا يحومان أبداً حول القضايا، بل يقومان - عند الضرورة - بمناقشة جوانب النقص لديهم، بطريقة تنم عن الحب، والحرص على عدم إصدار أحكام بكلمات مؤذية... إن القبول والتسامح يقربان الشريكين في منظومة حب غير مشروط.
• إذا كنت أو شريكك تتمسكان بقضايا عالقة دون إيجاد حل لها؛ فحاولا التحدث بشأنها بصراحة وشفافية، وعندها ستدهشان من سهولة المصالحة، وستشعران أن كليكما رابحٌ. لكن إذا ما اخترتما التصعيد والتعنت وعدم طرح الخلافات جانباً؛ فإن علاقتكما ستذهب مع الريح.

• الكلمة العذبة اللطيفة المريحة تجذب الرجل إلى المرأة، في حين أن الكلمة المؤلمة، أو التي تدعو إلى الشك في الوفاء الزوجي؛ تبعث في نفس الرجلِ القلقَ. تبادلا الثقة، وتخلصا من أية شكوك تؤدي بكما إلى تبادل كلمات جارحة، قد تجرح علاقة سنوات وتنهيها!
• لا تكوني مستبدة، وجارحة في تصرفاتك مع زوجك! خاصة إذا كنت تتمتعين بثقافة أكبر، أو وظيفة أفضل من وظيفته، أو كنت أكثر غنى، أو كنت أصغر منه بسنوات كثيرة، فالمرأة الحصيفة الذكية تتغاضى عن كل الفوارق، في سبيل إنجاح حياتها الزوجية.

• الوقاية من الملل العاطفي تبدأ بإدراك أن لكل مرحلة طبيعتُها، وأن الملل يبدأ في التسرب إلى الحياة الزوجية عندما لا يدرِك أطرافُها أنهم قد انتقلوا من مرحلة إلى مرحلة، وعليه؛ فإنه ليس مطلوباً منهم أن يتوقعوا في مرحلة؛ ما يتوقع في مرحلة سابقة أو لاحقة. هذه هي النقطة الأساسية في المسألة، لذا؛ سيصبح لكل مرحلة مظاهرُها، التي تدل على التفاعل، وتمنع الملل من الحياة الزوجية... فغير مقبولٍ أن نطلب في مرحلة العقد ما كان يحدث في مرحلة الخطبة، أو نطلب في سنوات الزواج الأولى ما كان يحدث عند العقد، وهكذا؛ لأنه عندما تختلف توقعاتنا بين واقعنا وما نطلبه؛ فهذا يصيبنا بالملل، ويجعلنا غير راضين عن حياتنا.

(الرومانسية) لا تعني الإغراق في كلمات الحب والإعجاب! فنظرة امتنان، ولحظة فرح مشترك بين الزوجين؛ هي في الحقيقة تعميق للعلاقة بين الزوجين. فلنجعل (للرومانسية) معنى آخر، غير المعنى الذي كنا نتصوره قبل الزواج، ولنجعل الواقع مغذياً لهذه الحالة التي نحتاجها... المشكلةُ أن تصورنا (للرومانسية) محدود، يقف عند حد الكلمات، أو التعبير السطحي عن الحب، في حين أن لحظات القرب بين الزوجين - سواء في الفرح أو الشدة - هي - بالتأكيد - إضافةٌ للرصيد العاطفي بينهما.

• المعاملة الطيبة وحسن التَّبَعُّلِ للزوج، الذي يجعله لا يرى إلا الطيب، ولا يسمع إلا الطيب؛ هو الذي يجعل الزوج يستقر في بيته، ويعود إليه مهما طال الزمن.

• قليل من النساء بإمكانهن التعبير عما في أنفسهن؛ إذا شعرن بأنهن لسن على ما يرام، ويشعرن بالاستياء والغضب؛ لأن شركاءهن لم يكتشفوا ذلك!! لكن على المرأة التروي؛ فالرجل لا يجيد قراءة الأفكار التي ترغب المرأةُ سماعَها! وحل ذلك في الشفافية، ومصارحته بكل ما يجول في الخاطر، في جميع الأوقات، وليس فقط عندما نقع في مشكلة كبيرة.
• الحواجز ضرورية في بداية العلاقة الزوجية؛ لذلك؛ ليخبرْ أحدُكما الآخرَ بالأمور التي يمكن التسامح فيها، وتلك التي لا يمكن غفرانُها. على سبيل المثال: متى تغضبان؟ وكيف سيتصرفُ إذا تأخرتِ عن موعدِك معه ساعةً؛ لأنكِ غيرتِ رأيك فيما سترتدينه؟ وما هي ردة فعله؟ فإذا عرف كل منكما حدود الآخر، وأين يقف من تلك الحدود؛ فإنه يمكنه المضي - على نحو سليم - في تلك العلاقة.

• السخرية من المظاهر الجسمية أو الاجتماعية تُولِّدُ الكراهيةَ في نفس شريك العمر؛ لأنها تقلل من شأن الطرف الآخر، وبالتالي ينعدم الاحترام، ويحل محله النزاعاتُ والمُشادّات. فمن أهم أدوار الزوج والزوجة في الحياة الزوجية: حفظُ كرامةِ الشريك في حضوره وغيابه، وإشعارُه الدائمُ بالثقة بالنفس، ودفعُه إلى النجاح، وذلك لا يتأتى بالمؤاخذة الدائمة، والتعليق السلبي على سلوكه ومظهره بطريقة مؤذية .
• الغيرةُ إذا تجاوزت الحدودَ تهددُ العلاقةَ الزوجية تهديداً شديداً، وقد تصل بالزوجين إلى منحدرات سيئة العواقب، كالعنف، وتكذيب أحدهما للآخر باستمرار، والشك، وذلك يعتبر أقوى مهلِكٍ للعلاقة بينهما.

• إذا استشعر الزوج أن زوجته دائمة الشكوى، وتكثر الحديث عن المشكلات التي لا تجد لها حلاًّ؛ فقد يَمَلُّ من التحدث إليها، وربما يلجأ إلى "الصمت الزوجي" طلباً للسلامة وراحة البال، فالزوج يشعر بالرضا باختياره زوجتَه؛ حينما يلمس فيها التعقل، والذكاء، والقدرة على اتخاذ قرارات حكيمة في مواجهة المشاكل المنزلية البسيطة، ويثق في أن لديه من يعاونه ويؤازره في الحياة، لا من يضيف إلى أعبائه حملاً جديداً
اقرأ المزيد

gravatar

صدقني انا عذراء !! !!

نقلا عن الدكتورة هناء' أخصائية نساء '



***********************************
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سأعرض عليكم قصة حدثت أمامي وأنا أعمل في أول أسبوع لي

كطبيبة امتياز في قسم الطوارئ....

كانت الساعة حوالي الخامسة فجرا، وكنت أعمل في المناوبة الليلية

والتي تنتهي عند الثامنة صباحا- وكان كل شيء هادئا جدا......وأنا

أتحدث مع أحد المرضى، سمعنا صوت صراخ قوي جدا قادم من مدخل

الطوارئ.....
خرجنا مذعورين ... فإذا برجل يسحب امرأة من شعرها شبه عارية....إلا من

قميص نوم لا يخفي شيئا من جسدها.....يجرها من شعرها ويتلفظ بأبشع وأقذر

الألفاظ....ويسب ويتهمها في عرضها وشرفها، والدم يغطي تلك المرأة من

رأسها وحتى قدميها...من يراها لا يمكن إلا أن يقول أنها ميتة ، اختفت

ملامحها كاملة......
وهي تصرخ بصوت بالكاد يسمع وتقول كما أذكر ' ما عملت شي ، أستر عليّ

الله يستر عليك، بس شي يغطيني '....

حاولنا استطلاع الأمر وأن نفهم من الرجل ما يحدث.......فرماها أرضا

وضرب وجهها بقدمه وقال كلاما لا أستطيع أن أقوله، لكن فهمنا أنها

زوجته وهذه هي ليلة الزفاف....وأنه وجدها غير عذراء!!!!!!

طلبت مني الطبيبة المسؤولة ' أكبر مني في الدرجة ' أن أصطحب المرأة

لغرفة الفحص وأن أقوم باللازم معها...وأنادي أخصائي الجراحة والعظام

والنساء........

ولازال الرجل في الخارج يتلفظ بألفاظ لم أسمعها في حياتي......ورجال

الأمن يحاولون تهدئته ومنعه من الوصول إلى زوجته.....

المهم....قالت لي أنها عروس جديدة، وأن زوجها لم ير دليل

عذريتها!!!!!!!!! فسحبها من شعرها وجرها على درج العمارة....وهو يسب

ويركل ويضرب بكل أسلحته.....

إلى أن وصل إلى المستشفى...

وهي ترجوه أن يتركها ترتدي ملابسها.......!!!!

قالت لي أرجوكي قبل أي شيء أريد أن تفحصني أخصائية النساء والولادة

حتى تؤكد عذريتي....فخرجت وناديت الأخصائية...

بعد الفحص تبين أن الفتاة بكر عذراء!!!!!!!!!!

وقالت الطبيبة أن الغشاء من النوع المطاطي الذي لا يتمزق

بالجماع!!!!!!!!!!

عندما سمعت الفتاة ذلك طلبت من الممرضة أن تنادي زوجها.....

فدخل وحاول أن يضربها لكن الطبيبة صرخت في وجهه وشرحت له كل شيء...ولم

يقتنع حتى شاهد بنفس!!!! الغشاء سليم تماما....ثم ركع عند قدميها وأخذ

يقبلها، ويطلب منها السماح.....

وفجأة تحولت تلك الضعيفة بقدرة الله إلى انسانة قوية واثقة من

نفسها....مع أنها كانت تعاني من كسور مرعبة...كسور في الأضلاع

والذراعين والوجه والأنف...والساقين...إلا أنها تمكنت من

الكلام.......قالت كما أذكر'' أسامحك بشرط تعتذر لي أمام كل الناس...مو

بس الناس في المستشفى....تعتذر لي أمام الجيران اللي سمعوك

وشافوني....والمارة في الشارع.....أعتذر أمام كل إنسان سمعك تتهمني،

وشافني وأنا بالمنظر هذا.......وتقول لكل الناس إني إنسانة شريفة!!!'

أخذ الرجل يبكي بشكل هستيري، ويصرخ ويطلب منها أن تعود إليه......

لكنها كانت تقول له ''الله لا يسامحك.....طلقني''.....

ما حدث بعد ذلك ليس بتلك الأهمية....

ولم أنم ليلتها ولمدة يومين متتاليين.......

أصبحت أتابع حالة تلك الفتاة في المستشفى......حتى خروجها بعد 5

أشهر مؤلمة جدا..... على كرسي متحرك، غير قادرة على المشي....استمرت

اتصالاتنا فترة بسيطة ثم انقطعت...

بعد حوالي سنتين....

وأنا في العيادة في أول سنوات تخصصي في مجال النساء والولادة....

دخلت عليّ امرأة على عكازين....وسلمت عليّ بحرارة....ولأكون صادقة

فأنا لم أتذكرها....وعرفتني عن نفسها وذكرتني بتلك الليلة...وقالت لي

أنها بعد أن تعافت نسبيا ' لا زالت غير قادرة على المشي '..... تزوجت

وهاهي حامل في الشهر الثاني وجاءت لمتابعة الحمل......

سألتها ماذا حصل بزوجها الأول...فقالت أنها أرسلت له التقرير الطبي

الذي يثبت عذريتها في برواز مذهب......

ولم تسمع عنه غير أنه فصل من عمله، ولا شيء آخر...... انتهت

........................................... ..

الرسالة التي أتمنى أن تصل



أولا:
إلى رجالنا وشبابنا.......اتقوا الله في نسائكم وأعراضكم...

هل بضع نقاط من الدم هي ما يثبت شرف وعذرية الفتاة؟؟؟!!!!!....أين

عقولكم؟؟؟؟...

وأين الرجولة؟؟؟ ما الذي كان سيحدث لو أن ذلك الرجل تمالك نفسه.....وتركها تغطي نفسها؟؟!!!........أين غيرته على عرضه.....


ثانيا :

إلى الآباء والأمهات......ربوا أبناءكم تربية صحيحة...من قال أن غشاء

البكارة هو دليل العذرية ' ألم يدقق في أخلاقها قبل الزواج؟؟؟؟ ألم

يتزوجها لأخلاقها؟؟؟؟؟ أم أنه اختار فتاة من الشارع زوجة

له؟؟؟؟؟'.......ومن قال أن النزيف لابد أن يملأ على الأقل نصف

كوب....ومن قال أن لونه لا بد أن يكون أحمر أو أسود قاتم؟؟؟؟؟؟ ...'

هذا الكلام سمعته من عدد كبير من الأشخاص' كل تلك أفكار تسيطر على

عقولنا ولابد من تغييرها.......


وأحب أن أوضح حقائق هامة جدا لكل شاب مقبل على الزواج :

ليس من الضروري...وأكرر ليس من الضروري مشاهدة الدم عند الدخول......

في 20% من الحالات يتم التمزق دون حدوث نزيف.....وأحيانا تنتج نقاط

قليلة جدا من الدم تميل إلى اللون الزهري....وعند اختلاطها ببقية
الإفرازات فهي تعطي تعكير بسيط جدا جدا.......

وأحيانا يكون الإضطراب والخوف سبب في عدم حدوث تمزق أو حتى عدم حدوث

نزيف....

كما في الحالة التي ذكرت في القصة أن هناك عدد من الأغشية التي لا تتمزق

عند ......ومنها المطاطي.....

هناك أسباب عديدة لتوسع أو تمزق الغشاء عدا الممارسة

.....وسأذكر بعضا منها:

1- الرياضات العنيفة

2- ركوب الخيل وركوب الدراجة الهوائية أو الثابتة

3- السقوط من مكان مرتفع

4- الجلوس فجأة و بعنف

5- دوش الحمام ' إذا كان مندفع بقوة قد يؤدي إلى تمزق الغشاء '

6- تنظيف منطقة المهبل بعنف وبعمق، خاصة أثناء الدورة الشهرية، حيث

تشعر الفتاة دوما بعدم النظافة.

7- الدوش المهبلي



وغيرها من الأسباب.......التي تحدث غالبا في فترة الطفولة أو

المراهقة, وقد لاتتذكرها الفتاة .......لذلك أدعو كل شاب أن يدقق في

أخلاق زوجته قبل الزواج ويتأنى في الإختيار........

ولا يتهمها بالخيانة والفسوق لمجرد عدم رؤية دليل عذريتها!!!!!!!!!!

الذي لا يعتبر دليل عذرية بالمرة...........

ملاحظة:

من يقول أن هذه حالات فردية......أقول والله أنني أعرف وأسمع عن

حالات يشيب لها الرأس، وكلها لنفس السبب...........وأحيانا قد تصل إلى

القتل والعياذ بالله....



اللهم أني أسألك العفو والعافية.....والستر في الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين

وآخر دعوانا الحمد لله رب العالمين

عذرآ لهذا الموضوع الحساس بس صدقوني فهو مهم وخطير لكل المجتمعات وكل الأزمان
ــــــــــــــــــــــــــــ
Manqool
اقرأ المزيد