gravatar

جلاش بالفستق علي طريقة الشيف اسامة

*




المقادير


1- الجلاش


½ 3 كوب دقيق عادي


¼ كوب زيت خضار


1 ملعقة صغيرة سكر


1 ملعقة صغيرة ملح


1 بيض


1 كوب ماء


كمية كبيرة من النشاء لاستخدامها فى فرد العجين


زبدة (أو سمنة) سايحة للدهن


2- للشربات (القطر)


2 كوب سكر


1 كوب ماء


1 ملعقة كبيرة عصير ليمون


1 عود قرفة


2 قرنفل صحيح


3- للحشو


فستق مجروش ( ممكن استخدام أي نوع من المكسرات)
سكر أبيض


الطريقة


1- للجلاش


- تُخلط كل مكونات العجين في العجانة حتى تندمج المكونات و نحصل على عجين متماسك، ثم تُشكَل على هيئة كرة و

تُترك جانباً لمدة ساعة على الأقل حتى يسهل تشكيلها.


- يُقسَم العجين إلى كرات صغيرة ، و تُفرد على كاونتر مرشوش بالنشا و تُرص الطبقات بعد فردها فوق بعض ، و بين

كل طبقة و أخرى يُرش كمية مناسبة من النشا .


- تُوضع الطبقات فوق بعضها حتى ننتهي من كمية العجين ، و تُفرد الطبقات و هي فوق بعضها مرة أخرى على سطح

مرشوش بالنشا و ذلك باستخدام النشابة ، و يُراعى فردها حسب نوع الصينية إما دائري او مستطيل.


- تُفصل كل طبقة عن الأخرى و يتم فردها على سطح مرشوش بالنشا و تُرص الطبقات فوق بعضها مرة أخرى و بين

كل طبقة و أخرى نضع نشا ، و تُفرد الطبقات كلها معاً مرة اخرى باستخدام النشابة حتى تحصل على طبقات رقيقة ، تكون وقتها جاهزة للاستخدام .


2-للشربات (القطر)



- يُوضع الماء والسكر في وعاء على نار متوسطة حتى يبدأ بالغليان.
- تُضاف باقي المواد(قد يضاف ماء الورد أو الڤانليا إلى الشراب حسب الرغبة) ، ويُقشط الريم من على السطح كلما ظهر.
- يُترك على النار لمدة عشر دقائق أو حتى يعقد قليلاً، ويُستعمل دافئاً
.


3- لعمل الجلاش بحشوة الفستق


- تُرص طبقة من رقائق الجلاش في الصينية و تُدهن بالزبد ( أو السمنة) السايحة ، و يُرش كمية مناسبة من الفستق

المطحون و السكر ، و تُغطى بطبقة أخرى من رقائق الجلاش و التي تُدهن بدورها بالزبدة (أو السمنة) السايحة.


- يُكرر السابق ، و يكون عدد الطبقات حسب الرغبة مع مراعاة أن تُدهن الزبدة (أو السمنة) السايحة بين كل طبقة و

أخرى ، و ممكن ان يُوضع الحشو بين كل طبقتين .
- بعد النتهاء من الطبفات ، يتم تقطيعها حسب الرغبة (أو كما في الصورة على هيئة مُعين) و تُدهن آخر طبقة بالزبدة

و يُرش عليها الفستق المطحون و السكر .
- تُوضع الصينية في فرن حرارته 180 درجة مئوية لمدة 30-40 دقيقة .


- يُصب الشربات (القطر) على الجلاش و هو ساخن و يُزين بالفستق المجروش